اتجاهات الشباب السعودي نحو تطبيقات الهواتف الذکية وعلاقتها برأس المال الاجتماعي لديهم : دراسة مسحية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مشارک، قسم الإعلام بکلية الآداب، جامعة الملک سعود ، وأستاذ مساعد، قسم الإعلام ،کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

 تستمد هذه الدراسة إطارها النظري من مدخل رأس المال الاجتماعي والذي ظهر کرد فعل لقوة وسائل الإعلام بهدف السيطرة على الجماهير المختلفة لوسائل الاتصال الحديثة ؛نتيجة تطور تقنيات الاتصال ،وظهور المجتمعات الافتراضية على الإنترنت ،فتقوم الدراسة على التحقق من وجود رأس المال الاجتماعي في تطبيقات الهواتف الذکية ؛بالترکيز على المستوى الفردي ،ودراسة رأس المال الاجتماعي الترابطي والتواصلي في هذه التطبيقات ،بالإضافة إلى الثقة وعلاقتها برأس المال ،والتي تعد عنصراً أساسياً لتکوين رأس المال الاجتماعي في المجتمعات الافتراضية ،حيث تمکن الأفراد من التفاعل مع الآخرين خاصة في ظل غياب الاتصال المواجهي ،وعلاقة ذلک بالثقة في العلاقات الاجتماعية ،ومهارات التواصل الاجتماعي ,وبتقدير الذات في رأس المال الاجتماعي عند الأفراد .
هدفت الدراسة إلى الکشف عن اتجاهات الشباب السعودي نحو تطبيقات الهواتف الذکية وعلاقتها برأس المال الاجتماعي لديهم ,کما هدفت إلى الوقوف على الفروق في رأس المال الاجتماعي للشباب السعودي نتيجة استخدامهم لتطبيقات الهواتف الذکية ,وفقاً لخصائصهم الديموغرافية (النوع – العمر – التخصص)
وأسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى رأس المال الاجتماعي الترابطي لدى الشباب السعودي ,أعلى من مستوى رأس المال الاجتماعي التواصلي ,مما يدل على ارتباطهم بتطبيقات الهواتف الذکية ,کما أثبتت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاه الشباب السعودي نحو تطبيقات الهواتف الذکية ،ورأس المال الاجتماعي بمستوييه (الترابطي والتواصلي) ,وأنه کلما زادت کثافة استخدام الشباب السعودي لتطبيقات الهواتف الذکية ,تزيد ثقتهم في العلاقات الاجتماعية ,ويزيد تقدير الذات ,وتزيد مهارات التواصل الاجتماعي لديهم ,وبالتالي يزيد رأس المال الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية