تغطية الصحافة الإماراتية لغزو العراق وأحتلاله عام 2003 : دراسة تحليلية لجريدتي البيان والخليج

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

رئيس قسم الصحافة بکلية الإعلام والإتصال الجماهيري، جامعة العلوم الحديثة بدبي، دولة الامارات العربية المتحدة

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في الدور الذي يلعبه الإعلام في النزاعات الدولية من خلال تغطية الصحافة الإماراتية اليومية الصادرة باللغة العربية للحدث (( أحتلال العراق )) خلال الفترة من 20 – مارس – ولغاية 15 – أبريل – 2003 .
وهي دراسة تُعنى بالجانب المهني التطبيقي الصحفي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، من حيث خصائص الرسالة الإعلامية واتجاهات مضامينها ، ثم طرح بعض التفسيرات والأسباب التي تقف وراء تلک الخصائص والاتجاهات .
تطمح هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين أساسيين هما الأول : بحث وتحديد حجم الاهتمام الذي أولته الصحافة اليومية العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة لقضية أحتلال العراق والثاني : تحديد اتجاهات الصحافة الإماراتية من ذلک الحدث ،وتأخذ الدراسة عينتها البحثية من الصحيفتين اليوميتين العربيتين الصادرتين في تلک الفترة وهما : جريدة الخليج وجريدة البيان .
 تنقسم الدراسة إلي إطاريين أساسيين الأول : الاطار النظري يطرح معلومات أساسية عن الصحافة الإماراتية ، وفکرة مختصرة عن الإجراءات المنهجية المتبعة في الدراسة ، والثاني إطار تطبيقي يعرض نتائج التحليل ويقدم الأسباب والتفسيرات وراء خصائص التغطية وموقف الصحيفتين من الحدث محل الدراسة .

الكلمات الرئيسية