دور حملات الاتصال والتسويق الاجتماعي في تنمية الوعي بسلوکيات ترشيد الاستهلاک : دراسة على عملاء هيئة کهرباء ومياه الشارقة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلفون

1 کلية الاتصال، جامعة الشارقة

2 مؤسسة الشارقة للإعلام

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على دور حملات التسويق الاجتماعي التي تنفذها هيئة کهرباء ومياه الشارقة بهدف توعيه المتعاملين بسلوکيات الترشيد. أجريت الدراسة على عينة من 300 مفردة من جنسيات وفئات مختلفة، حيث توصلت إلى عدد من النتائج من أهمها متابعة فئات المتعاملين لهذه الحملات من خلال عدد من وسائل الإعلام والاتصال في مقدمتها التليفزيون والإنترنت. کما توصلت إلى أن هذه الفئات تتبنى عدد من السلوکيات التي تعمل الحملات على التسويق لها سواء الخاصة بترشيد استهلاک المياه أو الکهرباء. وکشفت الدراسة عن ارتفاع نسب التقييم الإيجابي لهذه الحملات من حيث قدرتها على التأثير ونشرها لمعلومات هامة واستخدامها لوسائل اتصاليه وإعلامية ملائمة.  وأوصت الدراسة بأهمية قيام الهيئات الحکومية بالرصد المستمر لفاعلية حملات التوعية والتسويق الاجتماعي التي تنفذها ، وإلى إيجاد تکامل بين الوسائل الاتصالية المستخدمة ، إلى جانب مخاطبة کافة فئات الجمهور مراعية اختلاف الثقافات والاحتياجات.

الكلمات الرئيسية