اتجاهات الجمهور المصري نحو معالجة المواقع الإخبارية للأوضاع الاقتصادية المصرية بعد تعويم الجنيه : دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس الإذاعة والتلفزيون، رئيس قسم الإنتاج الإعلامي، المعهد الدولي العالي للإعلام أکاديمية الشروق

المستخلص

مشکلة الدراسة:
تشهد المجتمعات الحديثة ظاهرة تنامي استخدام تقنيات الاتصال الالکتروني وفى ضوء الدور المهم الذي تقوم به المواقع الإخبارية الالکترونية في ظل تزايد استخدامها بعيدًا عن الرقابة الرسمية للدولة والقيود والضوابط على حرية النشر والتعبير واحتکار القلة لملکية وسائل الإعلام واتجاه نسبة کبيرة من الجمهور نحو البحث عن المعلومات والتفاصيل الدقيقة للأحداث من خلال شبکة الانترنت ؛ وبخاصة هذه الموقع . وفى إطار ما شهدته البلاد من تردي الأوضاع الاقتصادية بعد تعويم الجنية المصري وتحرير سعر الصرف  ؛ مما تترتب عليه الکثير من الأزمات الطاحنة التي يعيشها المصريون بکل فئاتهم تتحدد مشکلة الدراسة في التعرف على "اتجاهات الجمهور المصري نحو معالجة المواقع الإخبارية الإلکترونية للأوضاع الاقتصادية المصرية بعد تعويم الجنيه المصري". في الفترة الزمنية من نوفمبر 2016م (وهو التاريخ الذي أعلن  فيه البنک المرکزي  تعويم الجنيه المصري) وحتى منتصف 2017م وهو تاريخ  تطبيق الدراسة .
 
النتائج العامة للدراسة:
1- ارتفاع  معدل استخدام الإنترنت لدى الجمهور عينة الدراسة ، وهو أکثر من ثلاث ساعات حيث بلغ 53%يليها بنسبة 24.5% معدل الاستخدام من ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميًا.
2- ارتفاع معدل اهتمام عينة الدراسة بالقضايا السياسية ؛ حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة60.5% من إجمالي العينة ، يليها الموضوعات الاجتماعية بنسبة 58%.
3- ارتفع الوزن النسبي للاعتماد على موقع أخبار "بوابة الأهرام " بوزن نسبى .79.7% في الحصول على معلومات عن الأوضاع الاقتصادية المصرية يليها موقع "مصراوي" بوزن نسبى 76.2%.
4- أکد أفراد العينة أن الموضوعية و التوازن للقضايا الاقتصادية جاءت في مقدمة الأسباب التي تدفعهم للتعرض و ذلک بوزن نسبي 57.4% يليها التفاعل الايجابي مع القراء بنسبة 53.2%.
5- وبالنسبة لتفاعل أفراد العينة مع المواقع بلغ معدل التفاعل المتوسط نسبة 50 % من إجمالي العينة و معدل التفاعل المنخفض 49.5%.
6- وقد بلغت نسبة أفراد العينة اللذين يرون أن المواقع الإخبارية ذو مصداقية متوسطة 65.5% وذو مصداقية منخفضة حوالي 20%. 
 

الكلمات الرئيسية