سيمولوجيا التغطية المصورة لاحداث ثورة 25 يناير فى صحف الأهـرام والـوفـد والمصرى اليوم : دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

المدرس بقسم الاعلام، کلية الاداب، جامعة بنها

المستخلص

اتخذت هذه الدراسة من الصورة الفوتوغرافية المنشورة فى صحف الاهرام والوفد والمصرى اليوم مجالاً لدراسة وتحليل اتجاهات التغطية الصحفية المصورة المقدمة لاحداث ثورة 25 يناير2011 فى هذه الصحف، وتؤکد الدراسة على استخلاص محورى يتعلق بالدور الذى تقوم به الصحف فى توجيه رسائل ذات معانى ودلالات من خلال اشارات بصرية موحيه داخل مضمون الصور الصحفية باستخدام آليات توظيف زوايا التصوير واستخدام الالوان وموقع الصورة ومساحتها وشروحات الصورة .
وقد اوضحت الدراسة أن عملية اختيار الصحيفة لشخصيات بعينها لتحظى بالحضور داخل مضمون الصورة والإقصاء المتعمد لاخرى تعد آلية اساسية فى بناء تحيزات نحو الحدث موضع التغطية الخبرية التى اتسقت الى حد بعيد مع التوجهات المعلنة لکل صحيفة من صحف الدراسة ، وخلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج :

1- تميزت تغطية الاهرام المصورة لاحداث ثورة 25 يناير بصفة عامة بالانحياز الکامل للنظام الحاکم.
2- على الرغم من انحياز تغطية الاهرام المصورة للنظام الرسمى وسياساته، الا انها أسهمت إلى حد کبير في تمرير بعض التسريبات قبل الاعلان عنها بنشرها صوراً تحمل اشارات بصرية داله.
3- تحيزت التغطية المصورة فى صحيفة الوفد تجاه مساندة الثورة المصرية ومعارضة النظام ، حيث تجاهلت الصحيفة متابعة تغطية مظاهرات تأييد النظام التى انطلقت فى بعض ميادين مصر واکتفت بالاشارة اليها بثلاث صور بنسبة 0.5% من اجمالى تغطيتها المصورة لاحداث الثورة فى فترة الدراسة.
4- استخدمت الوفد آلية ما يعرف "بالتناص الايقونى" وهو أمر مشابه للتناص الأدبي، أو ما يعرف بالعلاقة التبادلية بين صورة وآخرى حيث يمکن رصد وجود فعلي لتفاصيل صورة قديمه داخل صورة أخرى ، فجاء تقديم الوفد لصور المصادمات بين الامن المرکزى باعداده المسيطرة وافراد الشعب الثائر مع اظهار شجاعة الثوار بأسلوب يذکرنا أو يحيلنا بالأحري لأفيش فيلم او مشاهد ابطال الاکشن فى السينما المصرية.
5- بينت الدراسة اعتماد الصحف المدروسة على مصوريها ومراسليها کمصدر اساسى للصورة المنشورة داخل التغطية المصورة مما افسح مجالاً لتوجيه المعالجات وبناء التحيزات داخل الصور الموضوعية "الخبرية" وبما يعنيه ذلک من دور أکبر فى توجيه وتأطير الأحداث المتضمنة داخل التغطية بما يتفق وتوجهات السياسات الرسمية للصحيفة.
6- فيما يخص سمات حضور الشخصيات المختلفة داخل التغطية المصورة فى صحف الدراسة وانعکاس ذلک على تحيزات التغطية المصورة نحو الاطراف المشترکة فى الاحداث ، نجد أن توظيف الشخصيات فى الاهرام بما تقدمه من تصريحات ومعلومات جاء فى اتجاه دعم وتبرير السياسات والإجراءات الحکومية.
7-  وظفت الصحف المدروسة زوايا التصوير المختلفة لاعطاء معانى وايحاءات محددة واستخدمت الصحف بنسب مختلفة بعض فنيات التصوير للدمج بين دلالات زاوية الالتقاط ودلالات العمق الذى يؤثر فى اظهار الاعداد بغرض ايصال معانى وايحاءات.
 
 

الكلمات الرئيسية