تعد صحافة البيانات انعکاسًا لاتساع استخدامات تطبيقات الحاسب الآلى فى تطويع البيانات الرقمية وتوظيفها داخل الأشکال الصحفية المختلفة، وفى ظل ندرة الدراسات العربية التى اهتمت بصحافة البيانات فقد رأت الباحثتان: ضرورة دراسة تأثير صحافة البيانات على مستقبل الصحافة فى مصر خلال العقدين من 2017 وحتى 2037.
توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:
أجمع الخبراء على أن العوامل التى من شأنها أن تؤدى إلى ضعف صحافة البيانات فى المؤسسات الصحفية المصرية:
- عدم وجود قائم بالاتصال قادر على استخدام وتوظيف صحافة البيانات أو الانفوجراف.
- التقليدية وعدم الابتکار فى عرض المواد الخبرية.
- غلبة وجود کبار الصحفيين وعدم الاستعانة بشباب الصحفيين.
- تقصير تلک المؤسسات وعدم وجود صحفيين مؤهلين لاستخدام صحافة البيانات.
فيما تتمثل دوافع استخدام صحافة البيانات (الانفوجراف) فى الصحف فى المستقبل فيما يلى:
- مواجهة انخفاض قارئية الصحف.
- محاولة زيادة أرباح المؤسسات الصحفية بعد زيادة التوزيع.
- ستساعد الصحف التى تستخدمها فى تحقيق ترتيب متقدم بين الصحف الالکترونية الأکثر استخدامًا فى مصر.
- استثمار الامکانات المادية والبشرية الکبيرة المتوافرة لدى هذه المؤسسات فى تقديم صحافة بيانات متميزة.
- محاولة الوصول إلى الشباب الذى يمثل النسبة الأکبر من مستخدمى الانترنت فى مصر.
محمد شفيق عبد الرازق, هبه, & أحمد محمد عبد الوهاب, راللا. (2020). تأثير صحافة البيانات على مستقبل الصحافة فى مصر: دراسة مستقبلية خلال العقدين القادمين 2017-2037. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2017(19), 120-137. doi: 10.21608/jkom.2020.108647
MLA
هبه محمد شفيق عبد الرازق; راللا أحمد محمد عبد الوهاب. "تأثير صحافة البيانات على مستقبل الصحافة فى مصر: دراسة مستقبلية خلال العقدين القادمين 2017-2037". المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2017, 19, 2020, 120-137. doi: 10.21608/jkom.2020.108647
HARVARD
محمد شفيق عبد الرازق, هبه, أحمد محمد عبد الوهاب, راللا. (2020). 'تأثير صحافة البيانات على مستقبل الصحافة فى مصر: دراسة مستقبلية خلال العقدين القادمين 2017-2037', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2017(19), pp. 120-137. doi: 10.21608/jkom.2020.108647
VANCOUVER
محمد شفيق عبد الرازق, هبه, أحمد محمد عبد الوهاب, راللا. تأثير صحافة البيانات على مستقبل الصحافة فى مصر: دراسة مستقبلية خلال العقدين القادمين 2017-2037. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2020; 2017(19): 120-137. doi: 10.21608/jkom.2020.108647