تقنيات الاتصال الرقمي الجديدة وتأثيرها النفسي في المواطن العربي

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس الاذاعة والتليفزيون، قسم الإعلام ، کلية الآداب ، جامعة المنصورة

المستخلص

مشکلة البحث:
تتمثل في رصد أحد التأثيرات النفسية لتقنيات الاتصال الرقمي الجديدة في المواطن العربي، فيما يعرف بالمخدرات الرقمية، وهي عبارة عن منتجات يروج لها عن طريق بعض المواقع المشبوهة على الإنترنت، وهي عبارة عن ذبذبات يتم تنزيلها عن طريق Mp3 على هيئة نغمات موسيقية لکلتا الأذنين بترددات مختلفة يشعر السامع لها بتأثير نفسي مشابه لتأثير المخدر التقليدي المعروف، وهو أشد تأثيرا وفتکًا من المخدرات المعروفة، کما أقرتها العديد من الدراسات والأبحاث العالمية، ولا يحتاج المتعاطي الرقمي إلا لسماعة عادية ومبلغ مالي بسيط لتنزيل هذه المادة المسموعة، ولهذا ينبغي على المؤسسات التربوية والأمنية والإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني توعية المجتمع بکل مراحله العمرية بهذه الآفة الخطيرة، والتي تجاوزت الحدود الجغرافية إلى العالم الافتراضي (الإنترنت) لتصل لضعاف النفوس والبسطاء والمراهقين لاستدراجهم لعالم المخدرات، وقد شکلت هذه التقنية المخدرة، إن صح التعبير، تحول استراتيجي في عالم المخدرات يستلزم معها توحيد الجهود للتوعية والمتابعة والتحذير من هذه الآفة، لاسيما أنها بالفعل قد وصلت إلى العالم العربي والإسلامي، وقد سجلت بعض الحالات في بعض البلدان في ظل غياب الإحصاءات الدقيقة.
 
مناقشة نتائج البحث:
1- أن استخدام النقر متباين التردد على الأذنين يؤدي لانخفاض في کفاءة الذاکرة قصيرة المدى الخاصة بالاسترجاع السريع للمعلومات أحيانا بنسبة 61.84%.
2- أن 79.69% من أفراد العينة يرون أن معدلات الاکتئاب تزيد أحيانا لدى للأفراد الذين خضعوا لتقنية النقر متباين التردد على الأذنين بعد فترة من الوقت.
3- أن 78.15% من أفراد العينة يرون أنه يحدث خلل في الجهاز السمعي بالاستخدام المنزلي لتقنية النقر متباين التردد على الأذنين.
4- أن 47.69% من أفراد العينة يرون أن عدم نجاح الفرد في الحصول على تأثير انتشائي، يؤدي أحيانا إلى زيادة درجة الصوت وقوة الترددات مما ينعکس سلباً على الجهاز السمعي.
5- أن 60% من أفراد العينة يرون تدهور قدرات الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات جيدة من الترکيز والقدرة على الإبداع دائما عند استخدام المخدرات الرقمية.

الكلمات الرئيسية