معالجة الصحف السعودية لأحداث العدوان على غزة : دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاعلام ، کلية الآداب، جامعة الملک سعود

المستخلص

 تناولت الدراسة بالبحث والتحليل معالجة الصحف السعودية لأحداث العدوان على غزةبالتحقق من مجموعة من الأهداف والتساؤلات والفروض.
وقد اعتمدت الدراسة في بنائها النظري على فرضيات نظرية تحليل الإطار الإعلامي، ووظَّفتها في تحليل أُطر المعالجة الصحفية لموضوعات العدوان الإسرائيلي على غزة في الصحف السعودية، وذلک لتوضيح اتجاهات هذه الصحف ومدى ارتباطها بمواقف الدولة التي تنتمي إليها تلک الصحف.
أمَّا فيما يتعلق بإجراء الدراسة الميدانية؛ فقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح في الحصول على المعلومات والبيانات الخاصة بالظاهرة المدروسة، إضافة إلى المنهج المقارن لرصد أوجه الاتفاق أو الاختلاف بين طبيعة ونوعية المعالجات الصحفية لأحداث العدوان في الصحف السعودية خلال العدوان على غزة، والتي امتدت في الفترة من 8/7/2014 وحتى 30/8/2014م. حيث استخدمت الدراسة أسلوب الحصر الشامل في مدة التحليل –وهي مدة العدوان على غزة-  لجميع أعداد عينة صحف الدراسة الصادرة في تلک المدة.
وتوصَّلت الدراسة إلى کثير من النتائج المهمة منها:
1- تباين صحف الدراسة في تناول موضوعات العدوان الإسرائيلي على غزة، وهو ما أکَّدته نتائج الدراسة الکمية، ومعامل ارتباط الرتب سيبرمان؛ مما يعني أن َّکل صحيفة لها أولوياتها واهتماماتها التي تختلف عن الصحف الأخرى تجاه التناول الإخباري لقضايا الأزمات الطارئة.
2- اتفاق الصحف الثلاث في الموضوعات المتسقة مع موقف المملکة تجاه العدوان الإسرائيلي على غزة بنسبة مرتفعة جدًا، حيث بلغت نسبتها 85.8% من مجموع تکرارات الموضوعات المنشورة في الصحف الثلاث عن العدوان الإسرائيلي على غزة، إضافة إلى نتائج معامل الارتباط التي أشارت إلى مستوى تطابق السياسية التحريرية للصحف السعودية مع الموقف العام للمملکة تجاه القضية الفلسطينية والعدوان الإسرائيلي على غزة.

الكلمات الرئيسية