استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي وانعکاساتها على الاتجاهات الاجتماعية لطلبة الجامعات العراقية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أ.م.د. ، کلية الإعلام، الجامعة العراقية

المستخلص

 مشکلة البحث:
تدور مشکلة هذا البحث حول تساؤل رئيس وهو "اسباب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل طلبة الجامعات العراقية وانعکاسها على اتجاهاتهم" والتي تفرعت عنه التساؤلات الأتية:
1- ما معدل استخدامات المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي؟
2- ما أسباب استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي بوجه عام؟
3- ما طبيعة اتجاهات المبحوثين الناجمة من استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي؟
4- ماهي أثار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية الخاصة بالمبحوثين؟ 
 
الاستنتاجات:
من خلال البحث تم الوصول الى عدة استنتاجات أهمها:
1- أن معدلات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي عالية جدا بين طلبة الجامعات اذ أن اکثر من نصف العينة يستخدمونها بواقع من 2 إلى 7 ساعات يوميا.
2- بينت الدراسة الميدانية أن موقع فيسبوک هو اکثر المواقع استخداما من قبل الطلبة الجامعيين لکونه الأکثر انتشارا في المجتمع العراقي قياسا إلى بقية المواقع الأخرى ويليه موقع اليوتيوب.
3- أن مواقع التواصل الاجتماعي تساهم في تغيير واکساب اتجاهات للطلبة الجامعيين حيث اشارات النتائج إلى وجود تقليد واهتمام لما ينشر عبر هذه المواقع.
4- تباينت آراء المبحوثين فيما يخص علاقاتهم الاجتماعية بالأسرة والأصدقاء فقد مکنت هذه المواقع من إيجاد دائرة علاقات أوسع فسجل المبحوثين درجات مرتفعة في مقاييس التکيف الاجتماعي ومهارات الاتصال.
5- هناک تأثيرات سلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على التکوين المعرفي والإدراکي للشباب بداية من أهدار الوقت في استخدام مواقع بالتواصل الاجتماعي في کتابة وقراءة التعليقات بدلا من قراءة الکتب وممارسة الرياضة ومراجعة دروسهم وحدوث خلافات مع الأخرين.
6- تولدت لدى المبحوثين تطلعات اجتماعية إيجابية من ناحية التعرف على أشخاص لهم ثقافات مختلفة فضلا عن الحث على المشارکة في الأعمال التطوعية والمجتمعية.
7- هناک استخدامات سلبية لمواقع التواصل الاجتماعي لاسيما حالة التقليد التي أيدها بعض الطلبة للحياة والسلوک الوافد، فضلا عن تذمرهم من سلطة الأهل والمجتمع.

الكلمات الرئيسية