الاتجاهات البحثية بأقسام الاعلام التربوى في کليات التربية النوعية بالجامعات المصرية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مساعد، رئيس قسم الاعلام التربوى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

مشکلة الدراسة
جاء قرار اللجنة العلمية لترقية الاساتذة والاساتذة المساعدين فى مجال الاعلام فى دورتها الحادية عشر بضرورة ان يتقدم من ينتمى من اعضاء هيئة التدريس الى أقسام الاعلام التربوى بکليات التربية النوعية ببحثين على الاقل فى مجال الاعلام التربوى للترقى ليدق ناقوس الخطر بضرورة الانتباه الى دراسة واقع تخصص الاعلام التربوى وما يشمله من تحديات من قبل من ينتمى الى هذا التخصص من الاکاديميين فى هذا المجال   
کما ان مخرجات التعليم الجامعى لاتقتصر على تخريج القوى البشرية المتخصصة بل تشمل ايضا اجراء البحث العلمى وخدمة المجتمع بشکل عام وتعتبر اقسام الاعلام التربوى بکليات التربية النوعية احد روافد مخرجات التعليم الجامعى فى مصر والتى تهتم فى الاساس باعداد خريج متخصص فى الاعلام التربوى يتطور مع الوقت ليستطيع ان يتعامل مع الطالب بالمدرسة من خلال مجموعة من الانشطة الاعلامية التى تساهم فى  رسم ملامح شخصيته .
هذا الامر يتطلب ان تواکب البحوث داخل هذه الاقسام ما يحتاجه التخصص من تطوير وبحث فى مشاکله واساليب علاجها وخاصة فى اطار تکرار الشکاوى بشأن تراجع أداء الخريج وافتقاده الى المهارات الاساسية لممارسة المهنة ، هذا فضلا عن عدم اقتناع عدد من العامليين بالمؤسسات التعليمية بالدور الذى يلعبه الاعلام التربوى بهذه المؤسسات .([i])
مما سبق تبدو الحاجة الى رصد وتقييم الوضع الراهن لبحوث أعضاء هيئة التدريس باقسام الاعلام التربوى وتوجهاتها وخاصة فى وجود ندرة الادبيات التى تناولت مراجعة هذا النوع من البحوث .
تتبلور مشکلة الدراسة في تحليل توجهات بحوث اعضاء هيئة التدريس بأقسام الاعلام التربوى بالجامعات المصرية على مستوى الکم والکيف .
        ومن هنا تترکز مشکلة الدراسة في التساؤل التالي: ما إتجاهات بحوث أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي في مصر؟

وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: 

- أن أبحاث أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي في مصر (في مجال الإعلام العام) احتلت الصدارة بتکرار (346) بنسبه بلغت92.76% مقارنة بأبحاثهم في مجال الإعلام التربوي بتکرار(27) والتي بلغت 7.238%. 

- اهتمام أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي بإجراء أبحاثهم في مجال الإعلام بتخصصاته المختلفة، حيث جاءت أبحاث أعضاء هيئة التدريس في الإذاعة والتليفزيون في المقدمة بنسبه بلغت 34.31%.
- تنوع الموضوعات التى تناولتها أبحاث أقسام الاعلام التربوى حيث جاءت الموضوعات الاجتماعية فى الترتيب الأول بتکرارات (175) ونسبة46.91% يليها الموضوعات السياسية بتکرارات (72) ونسبة 19.30%.
- اعتماد أبحاث أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي في مصر کانت اکثر على المناهج الوصفية بتکرار(323) بنسبه بلغت 86.59%، ثم المناهج شبه التجريبية بتکرار(19) بنسبه بلغت 5.09%.
- تنوع عينات أبحاث أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام التربوي  حيث جاءت  العينة العشوائية المرتبة الأولي بتکرار(189) بنسبه 50.67% تليها العينة متعددة المراحل بتکرار(100) بنسبه 26.80% تليها العينة الطبقية بتکرار(63) بنسبه 16.890%.

الكلمات الرئيسية