الاتجاهات الحديثة في بحوث الصحافة المتخصصة : دراسة على بحوث الصحافة الاقتصادية وصحافة الجريمة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ الصحافة، کلية الاعلام ، جامعة القاهرة

المستخلص

أهداف الدراسة:
أ- رصد الاتجاهات البحثية  في مجال الصحافة المتخصصة المطبوعة والالکترونية علي المستويين العربي والدولي  من خلال تحليل اتجاهات هذه البحوث والوقوف علي أهم النتائج النظرية والتطبيقية التي أفرزتها.
ب- تقديم رؤية نقدية لهذه البحوث بهدف تطوير هذا المجال البحثي ووضع رؤية مستقبلية تکفل تطوير الأجندة البحثية والأطر النظرية والمنهجية في مجال الصحافة المتخصصة.
ج- تقديم تصور يستند الي رؤية علمية لکيفية اعداد وتأهيل الصحفي المتخصص علي المستوي الأکاديمي کأحد متطلبات تطوير منظومة الصحافة المتخصصة في ضوء ما تطرحه نتائج البحوث في هذا المجال .
 
أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات:
   بلورت هذه الدراسات مجموعة من النتائج يمکن طرحها علي النحو التالي:
- علي المستوي التحليلي احتلت مضامين الجريمة وأحداث العنف مساحة متميزة في الصحف المصرية والعربية وسيطرت قيم الصراع والمعالجات المثيرة علي نمط تقديم هذه المضامين، کما تميزت بمجاراتها للأحداث المجتمعية وتأثرها بالسياق السياسي خاصة في مصر في أعقاب ثورة 25 يناير 2011.
- غلبت أهداف الإعلام والاخبار علي أدوار هذه الصحف ، واتسمت المعالجات بالسطحية والابتعاد إلي حد کبيرعن الأخلاقيات ومعايير الممارسة المهنية مع الترکيز علي التفاصيل المثيرة للجرائم بعيدا عن بحث الأسباب وسبل المواجهة،و بدا واضحا تأثر الشکل العام لصحف الجريمة بطبيعة المضمون المثير والسياسات التحريرية مما انعکس علي الشخصية الاخراجية لهذه الصحف.
- علي المستوي الميداني ظهر تأثير الصحف المتخصصة والمواقع الالکترونية في تشکيل اتجاهات ومعتقدات الشباب نحو واقع الجريمة وتداعيات العنف في المجتمع الأمر الذي يدفع في اتجاه تبني رؤية تطالب بفرض نوع من الرقابة علي الانترنت کآلية للحماية من تفشي العنف.
- تشير نتائج الدراسات علي مستوي القائمين بالإتصال إلي وجود اتجاهات ايجابية لدي معظمهم نحو الأخلاقيات التي تحکم عملهم غير أن هناک العديد من الاشکاليات التي تواجههم في اطار الممارسة الفعلية تقتضي مضاعفة جرعة التثقيف والتدريب المهني المتصدي لهذه الاشکاليات.

الكلمات الرئيسية