أثر تعرض الشباب لتطبيقات الاندرويد وتأثيرها علي هويتهم الثقافية المصرية : دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة و الأداب

المستخلص

أهداف الدراسة :
ويتمثل  الهدف العام  للبحث في : التعرف على ظهور  تطبيقات الاندرويد وتأثيرها على   الهوية الثقافية للشباب الشباب ، والکشف عن عوامل التغير الثقافى المترتبة على تلک التقنيات .
أما الأهداف الفرعية للدراسة فتتمثل في الآتي :
1- التعرف على الکيفية التى يتم بها استقبال البث الفضائي علي تطبيقات الاندرويد .
2- التعرف على معدلات التعرض لتطبيقات الاندرويد  من حيث حجم وأنماط وعادات المشاهدة .
3- التعرف على التطبيقات  المفضلة التى يشاهدها الشباب .
4- التعرف على نوع البرامج والمواد الإعلامية المفضلة التي يشاهدها الشباب  علي تطبيقات الاندرويد.
5- معرفة وجهات نظر الشباب فى القيم الإيجابية والسلبية التى تعکسها  تطبيقات الاندرويد .
 
أهم نتائج الدراسة:
- أن مشاهدة القنوات الفضائية علي تطبيقات  الاندرويد لها تأثير سلبي في القيم والعادات والتقاليد المصرية بنسبة (53.5%)، وهو ما قد يؤثر على الهوية العربية لدى الشباب ، و أن (34.84%) ليس لها تأثير على القيم و العادات المصرية، فى حين أن (53.5%) لها تأثير إيجابي في القيم والعادات والتقاليد.
- أن (35.5%) يعتقدون أن هذه التطبيقات لا تؤثر على عادات و تقاليد السرة المصرية،  فى حين أن (6.5%) يعتقدون أنها تؤثر على عادات الأسرة المصرية، کما أن (58.08%) يعتقدون أنها ربما تؤثر فى الأسرة المصرية.
- أن (44.9%) يعتقدون أن مشاهدة القنوات الفضائية  علي تطبيقات الاندرويد  يمکن أن تؤدى إلى زيادة انتشار أنماط سلوکية جديدة في الأسرة المصرية، فى حين أن (32.3%) يعتقدون أنها تؤثر و أن (22.72%) يعتقدون أنها لا تؤثر.
- أن (51.5%) يروا أن مشاهدة القنوات الفضائية علي تطبيقات  الاندرويد  تؤثرعلى  الهوية العربية الى حد ما، حيث أن الشباب يقومون بالتقليد و الإکتساب من القنوات الأجنبية ، فى حين أن (29.79%) يروا أنها لاتؤثر على الهوية العربية، و أن (18.68%) يروا أنها تؤثر على الهوية العربية.
- أن (55%) يروا أن مشاهدة القنوات الفضائية علي تطبيقات  الاندرويد  تبعد الإنسان عن الإحساس بالمجتمع و الذى يحدث فيه الى حد ما، حيث أن الشباب يمضون أوقات و ساعات طويلة أمام هذه التطبيقات  ، فى حين أن (28.78%) يروا أنها تبعد الإنسان عن الإحساس بالمجتمع والذي يحدث فيه ، و أن (16.06%) يروا أنها لا تبعده.

الكلمات الرئيسية