استخدام الشباب الجامعي لموقع تويتر في النقاش حول القضايا السياسية والاجتماعية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

باحثة ماجستير، قسم الاعلام ، کلية الأداب، جامعة حلوان

المستخلص

في ضوء الاهتمام العالمي المتزايد بموقع تويتر، فإن هذه الدراسة تسعي إلي التعرف علي الدور الذي يقوم به موقع تويتر في إثارة النقاش السياسي والاجتماعي بين أوساط الشباب حول بعض القضايا السياسية والاجتماعية والتي تمثلت في قضيتي "الانتخابات التشريعية المصرية لعام 2015- 2016، التحرش الإلکتروني"، ومعرفة دوره في تشکيل اتجاهاتهم نحو هاتين القضيتين، ورصد إلي أي مدي يعتبر تويتر مجال عام يمکن لمستخدميه مناقشة القضايا عبر صفحاته بهدف تشکيل الآراء والاتجاهات.


النتائج العامة للدراسة:
1- أن الفترة التي تترواح بين (عام إلي ثلاثة أعوام) حظيت بأعلي نسبة تکرارات بين أفراد العينة حيث بلغت (63.0%)، بينما کانت نسبة من يستخدمون تويتر لفترة (أقل من عام) هي (19.8%)، أما المبحوثون الذين يستخدمون موقع تويتر منذ (أکثر من ثلاثة أعوام) بلغت نسبتهم (17.3%).
2- انتظام نصف أفراد العينة في الدخول علي موقع تويتر، أکثر من مرة علي مدار اليوم بنسبة (50.0%) مما يبرز جاذبية الموقع وأهميته وانتشار استخدامه وحرص المبحوثون علي الدخول عليه يومياً أکثر من مرة.
3- أن المتوسطات الحسابية للجمل ذات الاتجاه الإيجابي نحو دور موقع تويتر کمجال عام أعلي من المتوسطات الحسابية لمعظم العبارات والتعبيرات سلبية الدلالة نحوه، وکانت أکثر العبارات الإيجابية قبولاً من وجهة نظر المبحوثين هي "تمثل المناقشات مع مستخدمي تويتر مجالاً مهماَ لتکوين الرأي العام بعيد عن الحکومات والأنظمة السياسية القائمة" .
4- المتوسطات الحسابية للجمل ذات الاتجاه الإيجابي نحو دور موقع تويتر في تناول قضية الانتخابات التشريعية أعلي من المتوسطات الحسابية لمعظم العبارات والتعبيرات سلبية الدلالة نحوه، وکانت أکثر العبارات الإيجابية قبولاً من وجهة نظر المبحوثين هي "مستخدمو تويتر قدموا تغطية شاملة للانتخابات التشريعية بمتوسط حسابي (3.61).
5- أوضحت نتائج الدراسة أن (49.5%) من المبحوثين ليس لديهم رأي محدد تجاه موقع تويتر کمجال عام، أما من کان لديهم اتجاه إيجابي نحوه کمجال عام بلغت نسبتهم (49.3%)، وهى نسبة تفوق من کان لديهم اتجاه سلبي والتي بلغت (1.3%).
 

الكلمات الرئيسية