أسس وضوابط الدعاية الانتخابية في دولة الامارات العربية المتحدة : دراسة حالة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي عام 2015

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم الإعلام، کلية الآداب، جامعة حلوان

المستخلص

تعد التجربة الانتخابية البرلمانية في دولة الإمارات العربية المتحدة خطوة مهمة نحو تعزيز دور المجلس الوطني الاتحادي في مختلف مجالات العمل الوطني بالدولة، وخاصة أن تجربة الانتخابات تعتبر حديثة في المجتمع الإماراتي، وتأتي هذه الدراسة لتحدد ماهية الأطر والضوابط القانونية المحددة لعملية الدعاية الانتخابية البرلمانية ومدى تطبيقها من قبل المرشحين في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والتعرف على الادوات المستخدمة في الترويج للحملات الانتخابية ، ولقد اعتمدت الدراسة على برامج الدعائية لمرشحي المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات للعام 2015 ، حيث تم أخذ عينة عمدية من برامج المرشحين ، و تعد الدراسة دراسة وصفية تعتمد على منهج التحليل الکيفي.
لقد عملت اللجنة الوطنية للانتخابات في دولة الامارات على زيادة الوعي السياسي لدى المرشحين من خلال تحديد ما يسمح في برامجهم الانتخابية، وفي دعاياتهم من آراء سياسية تعبر عن وجهة نظرهم تجاه السياسات الحکومية ، و لقد تبين للباحث أن آليات الرقابة على الحملات الانتخابية للمجلس الوطني الاتحادي في دولة الامارات تنقسم إلى قسمين :
الأول: وسائل الإعلام التقليدية (تلفزيون وإذاعة وصحف ومجلات).
الثاني : وسائل الإعلام الإلکتروني التي تشمل مواقع التواصل الاجتماعي .
لقد تبين للباحث أن أغلب المرشحين في الانتخابات البرلمانية الاماراتية توجهوا إلى وسائل التواصل الاجتماعي في حملاتهم الدعائية وذلک لکثرة استخدامها بين أفراد مجتمع دولة الإمارات وسرعة انتشارها والتفاعلية وقلة التکلفة ، کما شکلت الدعاية الانتخابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي نمطا جديدا لم تشهده الدورات السابقة من عام 2006 و2011 ، وهذا ما جعل اللجنة الوطنية للانتخابات في الامارات الى الترکيز على زيادة الوعي الانتخابي بين المرشحين و استحدثت آلية لمراقبة حملات مرشحي انتخابات المجلس، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في إطار متابعة ورصد أوجه إنفاق المرشحين على حملاتهم التي  تندرج ضمن خطط الإعلان عبر الإنترنت کما تم توثيق أنشطة الدعاية الانتخابية، المتعلقة بشبکة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلکترونية ، کل هذه الضوابط ساهمت تحقيق الأثر الإيجابي في زيادة المشارکة الشعبية في الاستحقاق الانتخابي .
رکزت معظم البرامج الانتخابية للمرشحين على القضايا العامة، وهي سمة تشترک بها برامج المرشحين، التي تعبر عن رؤية وتصور شخصي للقضايا العامة، بعکس البرامج الانتخابية التي تضعها الأحزاب والکتل السياسية التي تعبر عن وجهة نظر سياسية، فبرامج المرشحين المطروحة لا يمکن أن يطلق عليها برامج انتخابية، بقدر ما تکون آراء شخصية لقضايا وطنية ، وبالتالي لا يمکن أن يشکل مثل هؤلاء المرشحين وعيا سياسيا لدى الناخبين .

الكلمات الرئيسية