تقييم فاعلية البرامج الدراسية في کليات وأقسام الإعلام في ضوء معايير الجودة الشاملة : دراسة تطبيقية على طلبة جامعة البترا- الاردن

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام، جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير البرامج التعليمية بحيث تواکب التطورات الحديثة في مجال الاعلام، إلى جانب وضع رؤية مستقبلية للوائح الجامعية التي  تتوافق وميول ورغبات الطلاب؛ حتى تکون قادرة على تقديم خريج مؤهل علمياً ومهنياً يستطيع أن يؤدي دوراً في خدمة المجتمع،  وتعد ﻫﺫﻩ الدراسة من الدراسات الوصفية التي  تعتمد ﻋﻠﻰ المنهج الکمي، واستخدمت أداة الاستمارة لمسح الجمهور، بالتطبيق ﻋﻠﻰ مجتمع طلبة کلية الاعلام - جامعة البترا، تم سحب عينة عشوائية  منتظمة بلغت (150) مبحوثا من مجموع طلبة الکلية الذي يبلغ (550) طالبا وطالبة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: إلى أن البرامج الأکاديمية في کلية الإعلام وأقسامها بجامعة البترا تتسم بالفاعلية في ضوء معايير الجودة الشاملة. وأن اتجاهات الطلاب جاءت ايجابية بدرجة مرتفعة حول فاعلية مساقات التخصص، وفاعلية علاقة أعضاء هيئة التدريس بالطلبة، وفاعلية المکتبة ومصادر المعلومات في أقسام کلية الإعلام بجامعة البترا. وافادت الدراسة أن اتجاهات الطلبة نحو فاعلية طرائق وأساليب التدريس، وفاعلية خدمات الأقسام والکلية، وفاعلية التدريب الميداني في أقسام کلية الإعلام بجامعة البترا کانت متوسطة. وأسفرت النتائج أيضا عن قبول فروض الدراسة " بأن البرامج الأکاديمية في کلية الإعلام وأقسامها بجامعة البترا تتسم بالفاعلية في ضوء معايير الجودة الشاملة عند مستوى دلالة (0.05). "وأن معايير الجودة الشاملة للبرامج الأکاديمية في أکلية الإعلام وأقسامها بجامعة البترا لا تشکل مقداراً متساوياً من الأهمية النسبية عند مستوى دلالة (0.05). "
 

الكلمات الرئيسية