عناصر تصميم مواقع الصحف الالکترونية المصرية : دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ الصحافة المساعد، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف القائمون على تصميم مواقع الصحف الإلکترونية التوصل إلى أساليب استراتيجية لجعل المستخدمين مستمرون أکبر وقت ممکن فى تصفحها , لذلک قدمت الصحف الإلکترونية  العديد من التقنيات التفاعلية التى تجذب الجمهور.
ومع التطور الحادث في تطبيقات شبکة الانترنت في الاعلام وخاصة الصحافة الالکترونية وتعدد انواع واشکال المواقع التى تعبر عن الصحف الالکترونية في مصر أصبح الاهتمام بأساليب تصميم هذه الصحف وتطويرها لتواکب اهتمامات الجمهور والتنوع الموجود في هذا النمط من الاعلام . وفي هذا السياق اهتمت البحوث والدراسات الإعلامية التي تنتمى لمجال الصحافة الإلکترونية بدراسة التصميم من حيث الفروق بين التصميم الطباعي وتصميم الوب, وتتبع حرکة العين على شاشات الکمبيوتر عند مطالعة الصحف الإلکترونية, وأهم الخصائص والسمات المميزة لعملية قراءة الصحف الإلکترونية على شبکة الإنترنت, والمعايير التى يجب الالتزام بها فى التصميم الجيد لمواقع الوب,وکذلک دراسة تأثيرات الوسائط المتعددة على تصميم الموقع ودورها فى تحقيق الموقع للوظائف المنوطة به.
هذا الامر جعل الباحث يسعى من خلال هذه الدراسة الى محاولت رصد عناصر تصميم الصحف الالکترونية المصرية من خلال تحليل للعناصر المختلفة التى يتم توظيفها في هذه الصحف ويمکن بلورة مشکلة الدراسة في التساؤل التالى :ما اهم عناصر تصميم الصحف الالکترونية المصرية؟
 
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج منها:
- احتل خطي (Tahoma) و(Times New Roman)  أکثر أشکال الخطوط استخدماً بصفة مستمرة فى عناوين الصفحة الرئيسية .
- تعددت أحجام الحروف المستخدمة بصفة مستمرة فى عناوين صحف الدراسة فالمواقع استخدمت ثمانية أحجام مختلفة فى الاربع مواقع وترتيبها فى المرتبة الأولى بنط 13 بنسبة (34.4%) تلاة بنط 10 فى المرتبة الثانية بنسبة (20.2%) , ثم بنط 14 فى المرتبة الثالثة بنسبة (13.4),ثم بنط 12 فى المرتبة الرابعة بنسبة  (11.6%).
- لم تستغل الصحف عينة الدراسة الأشکال الکثيرة التي توفرها برامج الکمبيوتر مثل تحديد الحروف أو وضع الموضوع داخل إطار مضيء فى للتأثيرات المصاحبة سواء للعناوين والنصوص بينما استخدام الأرضيات فقط .
- تعددت أحجام الحروف المستخدمة فى متن الموضوعات فى مواقع الصحف الإلکترونية عينة الدراسة فالمواقع استخدمت أربعة أحجام مختلفة فى الاربع مواقع وترتيبها فى المرتبة الأولى بنط 16 بنسبة (40.5%), ثم بنط 14 فى المرتبة الثانية بنسبة (27.02%) , وتساوى بنط 11 و17 بنسبة (16.2% ) فى المرتبة الثالثة والاخيرة.
-  تستخدم مواقع الدراسة مساحة الصور أکبر من مساحة النص بنسبة (91.3%) فى المرتبة الأولى فى الصحف الإلکترونية عينة الدراسة وفى المرتبة الثانية جاءت المزج بين الصور الکبيرة والصور الصغيرة بنسبة (5.73%), ثم فى المرتبة الثالثة الصور أصغر من مساحة النص ( 2.86%) فى المرتبة الثالثة والاخيرة .
-  استخدمت مواقع الصحف الالکترونية الألوان فى أرضيات مواقع الصحف الإلکترونية حيث جاء اللون الرمادى بنسبة ( 60.51%) فى المرتبة الأولى وفى المرتبة الثانية جاء اللون الأسود بنسبة (32.7%), ثم فى المرتبة الثالثة جاءت اللون الأحمر بنسبة( 6.72%) .

الكلمات الرئيسية