إلتماس المعلومات الصحية من شبکة الإنترنت : بحث مشتق من دراسة الدکتوراة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الصحافة ، أکاديمية أخبار اليوم

المستخلص

 
مشکلة الدراسة :
فى ضوء الدور المجتمعى الذى تقوم به الشبکة الإنترنت بشکل عام ، وما تمثله المواقع الصحية فى هذا المجال بشکل خاص و الدور الذى يلعبه الإنترنت فى المجال الصحى بإعتباره من مستجدات العصر الحديث التى إزداد الإعتماد عليها کوسيلة للحصول على المعلومات و إنخفاض معدل التعرض لوسائل الإعلام الجماهيرية الأخرى ، حاولت هذه الدراسة معرفة طبيعة المواقع الصحية على شبکة الإنترنت من حيث الشکل و المضمون ومعرفة الدور الذى تقوم به المواقع الصحية فى مجال التوعية الصحية بأهم الموضوعات و القضايا المتصلة بالصحة .
ولاحظت الباحثة ندرة الدراسات السابقة فى المکتبة العربية حول دور المواقع الصحية على شبکة الإنترنت خاصة فى نشر الوعى الصحى لدى القراء وکيفية الإستفادة من هذه الصفحات فى تشکيل الوعى الصحى للجمهور و مستوى رضاهم عن صحتهم الجسدية و النفسية .
وهنا يمکن بلورة مشکلة الدراسة فى الکشف عن علاقة إلتماس الجمهور للمعلومات الصحية من الشبکة الإنترنت بتشکيل مدى وعى الجمهور الصحى و درجة رضاهم عن صحتهم النفسية و الجسدية  من خلال رصد و تحليل و تفسير التأثيرات الإيجابية لهذه العملية و عن طريق دراسة و تحليل دوافع و أنماط و إستراتيجيات إلتماس الجمهور للمعلومات الصحية من هذه المواقع وستقوم الباحثة  بدراسة المواقع الصحية على شبکة الإنترنت  وتحليلها من ناحية الشکل و المضمون و مدى إعتماد  مستخدمين الإنترنت  فى المجتمع المصرى على المواقع الصحية وما يلحق بها من شبکات إجتماعية للحصول على المعلومات المتعلقة بالموضوعات و المسائل الصحية و بالتالى الوقوف على الدور الذى تقوم به المواقع الصحية المتخصصة فى نشر المعرفة الصحية لدى الجمهور المصرى .
 
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:
1-أظهرت نتائج الدراسة أن أهم دافع من دوافع إلتماس المبحوثين للمعلومات هو  زيادة المعرفة الصحية بشکل عام  حيث إختار 39.3 % من المبحوثين هذا الدافع بينما جاء فى المرکز الثانى بنسبة 25 % التعرف على کيفية تجنب الأمراض المختلفة و الوقاية منها ، و جاء  دافع 25% آخرين من المبحوثين  إتباع العادات الصحية السليمة.
2-أظهرت نتائج الدراسة أن أهم المصادر التى إعتمدت عليها المواقع الصحية فى عرض المعلومات الصحية من وجهة نظر المبحوثين الأطباء المصريين بنسبة 67.9 % و جاء فى المرکز الثانى بنسبة 32.1 % الأطباء الأجانب و فى المرکز الثالث جاء خبراء الصحة بنسبة 21.4 %.
3- أظهرت نتائج الدراسة  أن المواقع الطبية العربية التابعة لجهات طبية متخصصة (يديرها أطباء متخصصين  هى أهم المواقع التى يلتمس منها الجمهور المعلومات الصحية حيث بلغت نسبة مستخدمى هذه المواقع 53.6 % من المبحوثين ، بينما جاء فى المرکز الثانى بمعدل 42.9 % صفحات التواصل الإجتماعى الصحية ( فيسبوک ، تويتر ، أنستجرام ، جوجل بلس ، لينکد إن) ، بينما جاء فى المرکز الثالث بمعدل 39.3 % المواقع الصحية العالمية.
4- أظهرت نتائج الدراسة أن هذه المواقع الصحية  تناولت العديد من الأمراض و کانت أکثر الأمراض التى رکزت عليها هذه المواقع أمراض التغذية و الصحة العامة و الرشاقة و أمراض المفاصل و العظام و الأمراض الجنسية و الأمراض النفسية و إهتمت بصحة المرأة و الطفل أکثر من الأمراض التى تصيب الرجال .
5-کشفت نتائج الدراسة أن معظم المواقع الصحية إعتمدت فى فنونها الصحفية على شکل " الفيتشر " الذى يتميز بالإبداع و عدم الآنية فقد إعتمدت عليه موقع ويب طب و صحتى Sohati  و موقع صحتک .
6- أظهرت نتائج الدراسة أن معظم المواقع عينة  الدراسة إعتمدت على الصور التوضيحية و الصور المعبرة عن الموضوع و الروابط و الفيديوهات العلمية التى توضح الأمراض و کيفية علاجها و کذلک فيديوهات عبارة عن لقاءات مع المتخصصين و الأطباء .

الكلمات الرئيسية