الخطاب الخبري السياسي غير الحقيقي .. ما بين خصائص الممارسة المهنية واستراتيجيات السخرية النقدية : دراسة حالة لموقع شبکة الحدود

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ الصحافة المساعد بکلية الإعلام، جامعة القاهرة

المستخلص

سعت الدراسة إلى استکشاف الخطاب الخبري السياسي غير الحقيقي في موقع شبکة الحدود الساخرة، لتحديد خصائص الممارسة المهنية وتحليل استراتيجيات البنية الإقناعية التي يعتمد عليها هذا الخطاب في النقد والسخرية في الفترة من أول نوفمبر 2016م وحتى أخر نوفمبر 2017م، وتوصلت إلى عدد من النتائج الکمية والکيفية التي توضح تمايز هذا النوع من الخطابات الخبرية من حيث القيم الإخبارية والأدوار الوظيفية والأطر الإخبارية واستراتيجيات الإقناع الساخر.

ويمکن الخروج من نتائج هذه الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها:
- أهمية توعية جماهير القراء بتدريبات المعرفة الإعلامية Media Literacy لتمييز الأخبار غير الحقيقية وأهدافها وأدوارها بعيدًا عن مختلف أشکال الأخبار الزائفة کالشائعات والنميمية والدعاية إلى آخره، فضلًا عن تشجيع الجماهير على تنمية ملکة التحليل والتفکير النقدي فيما يقدم لهم من خطابات سياسية لتصبح قادرة على مواکبة تحديات الحياة المعاصرة.
- حث الباحثين في مجالات علم النفس والاجتماع والاتصال على الاهتمام بسبر أغوار هذه الظاهرة المستحدثة والعمل الجاد نحو تطوير النماذج النظرية وتوظيف المنهجيات الحديثة المواءمة لدراستها في المجتمع المصري المعاصر.
- وأخيرًا .. تعزز نتائج الدراسة الدعاوى المُطالبة بوضع وتفعيل مواثيق الشرف والمعايير الأکاديمية الضابطة لواقع الممارسة المهنية الصحفية في تحرير النصوص الإخبارية موضحة أن شبکة الحدود الساخرة لا تسعى إلى خداع القراء حيث تعلن صراحة أن أخبارها غير حقيقية بينما توجد صحافة مهنية تمارس الخداع والتضليل باحتراف.
 
 
 

الكلمات الرئيسية