تأثير استخدام رسوم الإنفوجرافيک في تذکر وفهم القراء لمضمون القصص الإخبارية المنشورة على شبکة الإنترنت : دراسة شبة تجريبية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مساعد، کلية الاتصال والإعلام ، جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

أصبحت رسوم الإنفوجرافيک أحد أدوات تقديم المضمون الصحفي في العديد من الصحف التي تبنت هذا النمط من الفنون التحريرية وتختلف مستويات رسوم الإنفوجرافيک المستخدمة ما بين البسيطة التي تحمل فکرة ما ويمکن ارفاقها مع النص الأصلي للمضمون الصحفي لتوضيح جزء أو معلومة ما متضمنه في النص. وبين التصميم الکامل للمضمون الصحفي بواسطة رسوم الإنفوجرافيک کقصة مستقلة بذاتها وتحولت رسوم الإنفوجرافيک من استثناء إلى قاعدة في عدد کبير من الصحف الورقية کما أن التحول لتبني رسوم الإنفوجرافيک في تقديم الموضوعات الصحفية جعل المحرر يفکر عند تقديمة للتغطيات الإخبارية في الکيفية التي يمکن أن يقدم بها المضمون بشکل بصري باستخدام الرموز والرسوم البيانية والاشارات التوضيحية بالإضافة إلى اللون الذي يمکن أن يکون جزء من المعني المقدم .
وانطلاقا من ذلک هدفت الدراسة الحالية من خلال تصميم  شبة التجريبي لاختبار طريقة تقديم القصة الإخبارية المنشورة على شبکة الإنترنت بالأسلوب التقليدي " قالب السرد المتسلسل " وأسلوب الإنفوجرافيک على متغيرين هما التذکر والفهم وطبقت الدراسة على 120 من طلاب الإعلام في الفرقة الأولي.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :
- أن رسوم الإنفوجرافيک تعزز من قدرات المتلقي على تذکر المحتوى مقارنة بالأسلوب التقليدي في عرض القصص الإخبارية المنشورة على شبکة الإنترنت والذي کان وفقا لهذه الدراسة قالب السرد المتسلسل لمناسبته لطبيعة الحدث موضوع الدراسة . حيث أظهرت نتائج اختبارات الفروض قدرة أعلي لدى المتلقين الذي تعرضوا  للقصة الإخبارية بأسلوب الإنفوجرافيک على تذکر التفاصيل المرتبطة بمکان وزمان الحدث بالإضافة إلى تذکرهم للشخصيات والقوي الفاعلة المرتبطة بذات الحدث .
- کما اکدت نتائج الدراسة أيضا على أن رسوم الإنفوجرافيک تعزز أيضا من قدرات المتلقين على فهم المحتوى مقارنة بالأسلوب التقليدي في عرض القصة الإخبارية المنشورة على شبکة الإنترنت حيث أظهرت نتائج اختبارات الفروض قدرة أعلي لدى المتلقين الذين تعرضوا للقصة بأسلوب الإنفوجرافيک على تحديد الأحداث الأساسية المرتبطة بها کما أظهرت قدرتهم على تحديد النتائج المترتبة على الحدث واستخلاص  أيضا المفاهيم الأساسية المرتبطة بالحدث.

الكلمات الرئيسية