دور العلاقات العامة في إدارة الصراع التنظيمي: دراسة ميدانية على ممارسي العلاقات العامة في عينة من الشرکات المصرية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلفون

1 مدرس العلاقات العامة والإعلام، کلية الإعلام ، جامعة الأزهر

2 أستاذ مساعد ورئيس قسم العلاقات العامة، کلية الدراسات الإسلامية والعربية، جامعة الأزهر

المستخلص

حاول هذا البحث التعرف على الدور الذي تؤديه العلاقات العامة في إدارة الصراع التنظيمي بالتطبيق على عينة من الشرکات المصرية، واعتمد البحث ﻋﻠﻰ ﻤـﻨﻬﺞ ﺍﻟﻤﺴـﺢ ﺍﻟﻭﺼـﻔﻲ، وتم استخدام أداة الاستبيان، وأجريت الدراسة على عينة ممثلة للهيئات والمؤسسات المصرية، وقد بلغ عددها ثماني عشرة مؤسسة بواقع مائتى فرد من ممارسى العلاقات العامة؛ وذلک للوقوف على دور العلاقات العامة في إدارة الصراع التنظيمي داخل تلک المؤسسات.
وقد انتهت الدراسة إلى مجموعة منا لنتائج يمکن إجمالها فيما يأتي:
1)  أن النسبة الأکبر من المبحوثين ذکروا أن العلاقات العامة تمثل إدارة مستقلة، بينما قال 37.0%  إنها تمثل جزءا من إدارة أخرى، في حين أوضح 10.0% منهم أن العلاقات العامة تمثل وظيفة يمارسها أحد الأفراد داخل المنظمة.
2)  أن إدارة العلاقات بين جميع الأطراف داخل المنظمة کانت من أهم هذه الأدوار الرسمية المسندة لممارسي العلاقات العامة، وذلک على حد قول 45.5% من أفراد العينة؛ إذ تعد هذه الوظيفة من صلب ﻋﻤﻞ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ، بينما جاءت مهمة جمع وتوزيع ونشر المعلومات في المرتبة الثانية بنسبة 43%.
3)  عند سؤال المبحوثين عن معدل حدوث الخلافات داخل المنظمة، ذکر 34.0% منهم أنها سنويا، وبفارق بسيط  ذکر 32.5% أنها شهريا، ثم أکد 21.5% أن هذه الخلافات تحدث بشکل أسبوعي، وأضاف البعض ــــ وتبلغ نسبتهم 12.0% ـــــ أنها تحدث يوميا.
4)  وعن أهم أسباب حدوث الصراع بالمنظمة من وجهة نظر المبحوثين، تبين أن عدم وجود ربط حقيقي بين أداء الموظف والحوافز والمکافآت؛ مما يقلل من الأداء الإبداعي يعد من أهم الأسباب المؤدية لحدوث الصراع؛ حيث ذکرته النسبة الأکبر من أفراد العينة 52.5%، ويليه بفارق بسيط الاختلاف فى الخصائص والسمات الشخصية للعاملين بنسبة 52%.
5)  وعن أنواع الصراع التنظيمي داخل المؤسسات، فقد حصل الصراع المستتر على الترتيب الأول من قبل عينة الدراسة بمتوسط حسابي 2.0150، ثم الصراع بين فرد وآخر بمتوسط حسابي 1.9850، فالصراع الإيجابي البناء بمتوسط حسابي 1.9300.

الكلمات الرئيسية