تقدير الذات لدى مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بصورتهم الذهنية: دراسة ميدانية على عينة من الجمهور المصري

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الإعلام ، جامعة بني سويف

المستخلص

مشکلةالدراسة:
  في ضوء تزايد انتشار استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في المجتمعات العالمية والعربية بشکل عام، وفي المجتمع المصري بشکل خاص، وهو ما أوضحته نتائج الدراسات السابقة، وعلى رأس هذه الشبکات يعد الـ Twiter والـ Facebook و whatsappو Instagramمن أهم المنصات العالمية على الشبکة، وأکثرها انتشاراً لدى المستخدمين؛ فهي تتيح الفرصة للتعبير عن الرأي والذات بالإضافة إلى عنصري الاتصال والتفاعلية. کما أن شبکات التواصل الاجتماعي يستخدمها البعض کنوع من الرفاهية، والبعض يعتبرها أداة مهمة للاتصال والمعرفة ومعرفة الأحداث، في حين يرى فيها البعض فرصة للتعبير عن ذاته، وسوق مفتوحة يعرض فيها الشخص صورة معينة عن نفسه للآخرين.
 وبالتالي، فإنه وفي ضوء الاهتمام بالدراسات التي تقيس التأثيرات المختلفة لاستخدامات شبکات التواصل الاجتماعي کالثقة بالنفس، والصدق في التعبير عن النفس، والتفاعل والتواصل مع الغير، وکذلک الرضا عن الذات، وتقدير الذات، والتي تهتم بتأثير استخدامها على النواحي الإدراکية والنفسية والسلوکية للمستخدمين سواء کانت إيجابية أو سلبية، وقد تنعکس هذه الممارسات السلوکية على صورة الشخص لدى الآخرين؛ لذا يصبح من المهم بل من الضروري أن ندرس العلاقة بين استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وتقدير الذات لدى الجمهور وتأثير ذلک على سلوکهم الاتصالي وصرتهم لدى الآخرين، وأن تخضع هذه العلاقة لنوع من التقصي بهدف الکشف عن علاقات التأثير الکلية المتبادلة بين التکنولوجيا والفرد.
    ومن هذا المنطلق، تتحدد الإشکالية البحثية لهذه الدراسة في توصيف وتحليل استخدام الجمهور (المصري) لشبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات لديهم وتأثيرات ذلک على سلوکهم الإتصالي وصورتهم لدى الآخرين في ضوء نظريتي تقدير الذات والحضور الاجتماعي.


الخاتمة ومناقشة النتائج
- کشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع معدلات استخدام الجمهور المصري شبکات التواصل الاجتماعي، سواء بالنسبة لمعدل الاستخدام الأسبوعي، أو بالنسبة لعدد الساعات التي يقضيها المبحوثين في کل مرة تقريباً عن استخدامهم شبکات التواصل الاجتماعي، وبنسبة أکبر للذکور عن الإناث.
- أبرزت النتائج تَصدُّر موقع فيس بوک لمواقع شبکات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الجمهور المصري، تلاها حسابات واتس أب ثم انستجرام ثم تويتر وسناب شات. وأظهرت النتائج وجود فروق بين المبحوثين وفقاً للنوع في اختيارهم لأبرز هذه المواقع.
- أظهرت النتائج تعدد أسباب استخدام الجمهور المصري شبکات التواصل الاجتماعي وجاء في مقدمة هذه الأسباب: التعليق على مشارکات الآخرين، تلاها الدردشة، تلاها المشارکة من خلال موضوعات شخصية، الحصول على تقدير الذات الذات وتحسين صورتي لدى الآخرين، تلاها متابعة مشارکات الآخرين، تلاها المشارکة من خلال موضوعات عامة، تلاها المشارکة من خلال صور عامة، وأخيراً المشارکة من خلال صور شخصية.
- أوضحت النتائج أن أکثر الحسابات التي يستخدمها المبحوثين على شبکات التواصل الاجتماعي وتساعدهم في الحصول على تقدير الذات في مقدمتها موقع فيس بوک، تلاها حسابات واتس أب ثم انستجرام ثم تويتر وسناب شات. 

الكلمات الرئيسية