علاقة القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي بدعم وتعزيز الهوية الوطنية لدي الشباب المصرى

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ الإعلام المساعد، قسم الإعلام، کلية الآداب ، جامعة بنها

المستخلص

 
مشکلةالدراسة : 
تواجه الهوية الوطنية تحديات متعددة داخلية وخارجية حيث التيارات الهدامة والمؤامرات الخفية والتي تسعى لزعزعتها، بالإضافة إلى غزو وهيمنة بعض الثقافات والقيم على العالم ، ولذلک تقوم وسائل الاعلام بدور مهم ومؤثر في تحقيق الوعي الوطني وتعميق روح الانتماء وتعزيز الهوية الوطنية والحفاظ عليها، خاصة وأن الشباب أصبح في عصرنا الحاضر منصاعاً ومتشرباً لما تقدمه له هذه الوسائل ومواقع التواصل الاجتماعي والهواتف المحمولة من برامج ومحتويات، وأصبح يقلد کل ما يشاهده عبر هذه الوسائط، من سلوکيات وعادات وتقاليد سواء کانت مفيدة أم مضرة بالنسبة له.
وخطورة مرحلة الشباب باعتبارها مرحلة ترتفع فيها القابلية للتأثر حيث يتطلع الشباب الي کل ما هو جديد وجعلت وسائل الإعلام والاتصال هؤلاء الشباب يعيشون في عالم خيالي بعيدا عن مجتمعاتهم وأسرهم، يفکرون دوما في محاولة الوصول إلى هذا العالم المثالي الذي صورته وزرعته لهم  هذه الوسائل في مخيلتهم، مما ولد لديهم مرض الإحباط والقنوط واليأس من واقعهم المعاش ورفضه ومحاولة تغييره والتمرد عليه .
وفي ضوء ما سبق يمکن تحديد مشکلة الدراسة في التعرف علي علاقة القنوات التليفزيونية الفضائية المصرية الحکومية والخاصة ومواقع التواصل الاجتماعي بدعم وتعزيز الهوية الوطنية لدي الشباب الجامعي، وترسيخ مفهوم الانتماء للوطن ونشر الوعي بينهم ، وإلى أي مدى تمد هذه الوسائل الإعلامية الشباب بمضامين تحفظ وتعمق الهوية الوطنية لديهم.
أهم نتائج الدراسة :
- أثبتت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية قوية بين حجم  تعرض الشباب الجامعي عينة الدراسة للقنوات الفضائية وحجم استخدامهم لشبکات التواصل الاجتماعي وتمسکهم بهويتهم الوطنية.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة والطالبات عينة الدراسة  من حيث متوسط شدة التمسک بالهوية الوطنية ، وأکدت النتائج أن الطلبة عينة الدراسة أکثر تمسکاً بالهوية الوطنية مقارنة بالطالبات .
- اتضح  وجود علاقة بين  سکن ( حضر – ريف ) الطلبة والطالبات عينة الدراسة والتمسک بالهوية الوطنية ، وتبين أن الطلبة والطالبات سکان الريف أشد تمسکاً بالهوية الوطنية يليهم سکان الأحياء الراقية .
- اتضح عدم وجود تأثير علي العلاقة بين متغير النوع ( طلبة  - طالبات ) وکثافة التعرض للقنوات الفضائية والتمسک بالهوية الوطنية .
 - تبين وجود تأثير علي العلاقة بين المستوي التعليمي لأب المبحوث ( طالب - طالبة ) وکثافة التعرض للقنوات الفضائية والتمسک بالهوية الوطنية ، کما اتضح وجود تأثير علي العلاقة بين المستوي التعليمي لأم المبحوث ( طالب - طالبة )  وکثافة التعرض للقنوات الفضائية والتمسک بالهوية الوطنية .
- اتضح عدم وجود تأثير لنوع سکن أسرة المبحوث ( إيجار – تمليک – فيلا – منزل ريفي ) وکثافة التعرض للقنوات الفضائية والتمسک بالهوية الوطنية  ، کما ثبت وجود تأثير لمکان  سکن المبحوث ( حي راقي – حي شعبي – في الريف )  وکثافة التعرض للقنوات الفضائية والتمسک بالهوية الوطنية .
 

الكلمات الرئيسية