تأثير مواقع التواصل الإجتماعى على العلاقات الإجتماعية لدى الشباب: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة و الأداب

المستخلص

المشکلة البحثية
تتمثل المشکلة البحثية فى دراسة کثرة استخدام الشباب الجامعى للتکنولوجيا الحديثة  وخاصة شبکات الإنترنيت و مواقع التواصل الإجتماعى، و معرفة اذا استطاعت هذه التکنولوجيا بالفعل أن تکون وسيلة اتصال فعالة وصادقة بين الأصدقاء أم أنها أدت الى العزلة الإجتماعية.
نتائج عامة للدراسة:
- تبين أن (68%) من إجمالى العينة يتعرضون لمواقع التواصل الإجتماعى أکثر من ثلاث ساعات يوميا، بينما (22%) يتعرضون من ساعة الى ثلاث ساعات فى حين أن (9%) يتعرضون لمدة ساعة واحدة.
- أوضحت الدراسة أن (48.5%) من العينة يشغلون أوقات الفراغ بالجلوس على مواقع التواصل الإجتماعى ، بينما (23%) يخرجون مع الأصدقاء فى حين أن (20%) يجلسون مع أفراد العائلة ، و (5%) يمارسون الرياضة ، و (3,5%) يفضلون القراءة.
- أظهرت الدراسة أن (61%) من العينة لا يفضلون الدخول في العلاقات جديدة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بينما (39%) يدخلون في العلاقات جديدة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
- تبين أن (59%) يروا أن مواقع التواصل الإجتماعى تؤثر على قوة العلاقات الأسرية فى حين أن (41%) لا يروا ذلک،و تعد هذه النسبة متقاربة بين الطرفين حيث يشعر حوالى نصف عدد العينة بمخاطر مواقع التواصل الإجتماعى على تفکک ترابط الأسرة.
- توصلت الدراسة أن (70%) من أجمالى العينة يقبلون طلب الإستضافة من الوالدين فى حين أن (30%) لا يقبلون و هو مل يدل أن هذه النسبة لاتريد تدخلات أسرية على حسابهم الخاص فهم يفضلون أن يکون لديهم عالمهم الخاص.
- قبول الفرض القائل بوجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين التعرض   للشبکات الاجتماعية ، وبين التواصل مع الأصدقاء.
- قبول الفرض القائل بوجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين استخدام مواقع التواصل الإجتماعى و الإنعزال الإجتماعى.
 

الكلمات الرئيسية