دور الفيس بوک فى تشکيل رأس المال الاجتماعي: دراسة تطبيقية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

محاضر بقسم الإعلام ، کلية الآداب، جامعة أسيوط

المستخلص

لقد مکنت الشبکات الاجتماعية الأفراد من إنشاء شبکات اجتماعية افتراضية قائمة على أساس الترابط ومد جسور التواصل، وبالتالي تکوين شبکة اجتماعية تقدر کمياً بعدد أفرادها، ومعنوياً بحجم الثقة والتعاون المتبادل. وقد استدعي ذلک بروز تساؤل رئيسي مؤداه: ما تأثير مواقع التواصل الاجتماعي علي رأس المال الاجتماعي؟.
وللإجابة على هذا التساؤل يسعى البحث لاستکشاف دور الفيس بوک فى تشکيل رأس المال الاجتماعي، ومدى إسهامه في تقديم منافع ومردودات شخصية وجماعية واجتماعية في إطار نظرية رأس المال الاجتماعي Social Capital Theory. وذلک بالتطبيق على صفحات النقاش الاجتماعي على الفيس بوک، بالاعتماد على تحليل الشبکات الاجتماعية وتحليل المضمون الکيفى والملاحظة؛ لتحليل مضمون المناقشات الدائرة على صفحتي (Society problems)و(مشاکل اجتماعية للنقاش) والتعليقات الواردة عليها، إلى جانب تطبيق استبياناً إلکترونياً على أعضاء الصفحتين.

وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:
- ذکر المبحوثون أن الدافع وراء اشتراکهم بتلک الصفحات کان في المرتبة الأولى (للتعرف على المشاکل الاجتماعية وتجارب الآخرين لاکتساب خبرة فى الحياة العملية) بنسبة 63%.
- کشفت الدراسة التحليلية عن کثافة التفاعل داخل شبکة العلاقات الاجتماعية على الصفحتين، وهو ما ظهر في عدد التعليقات والمشارکات والإعجاب بمنشورات الصفحتين التى تقدر بالآلاف. 
- ذکر 52% من المبحوثين أنهم يشارکون بتقديم الدعم والرأي والمساعدة لأعضاء الصفحة، وهو ما يعرف بالعطاء الاجتماعي الرقمي المتمثل فى حض الأفراد على التبرع بالمعرفة والخبرات المتراکمة لديهم مما يمهد لتکوين رأس مال اجتماعي.
- أکد المبحوثون أن أبرز المعوقات التي تواجه النقاش الاجتماعي عبر الصفحة هي: (عدم احترام الرأى والرأى الآخر) بنسبة 48%، (افتقاد النقاش لأخلاقيات الحوار واستخدام ألفاظ غير لائقة) بنسبة 41%، (الکذب واختلاق قصص وهمية) بنسبة 32%.