المسئولية الإجتماعية والأخلاقية لصحافة المواطن عبر الإعلام الرقمي: دراسة حالة للقائمين بالإتصال في قسم صحافة المواطن بموقع اليوم السابع

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس بقسم الإنتاج الإخباري، المعهد الدولي العالي للإعلام، أکاديمية الشروق

المستخلص

استهدفت الدراسة معرفة رؤية القائمين بالاتصال بقسم صحافة المواطن باليوم السابع للمسئولية الاجتماعية والاخلاقية لصحافة المواطن من خلال مسئولياتهم عن القسم واحتکاکهم بکل ما ينشر من خلاله وذلک وفقا لعدة محاور دارت خلالها تساؤلات الدراسة ومن خلال ذلک تبين :
من خلال المحور الخاص بتأهيل الصحفيين للعمل بقسم صحافة المواطن جاء الاهتمام الواضح لموقع اليوم السابع بتقنية صحافة المواطن حيث بمقابلة القائمين بالاتصال عينة الدراسة تبين تراوح خبراتهم بين تسعة وعشرة سنوات خبرة في العمل الصحفي بشکل عام مما يبرهن عن اهتمام الموقع بإنتقاء ذووي الخبرة لقسم صحافة المواطن.
تشير نتائج الدراسة وجود قدر کبير من المسئولية الاجتماعية والاخلاقية لدى المواطن الصحفي وهذا ما اشارت اليه اجابات المبحوثين والذي ارجعوه الى حاجة المواطن الصحفي لايصال صوته للمسئولين وان المواقع هو النفذة بالنسبة اليه ومن ثو يلتزم المواطن الصحفي بما يلتزم به الموقع من مهنية وضوابط اجتماعية واخلاقية ومواثيق الشرف الصحفية.
تأتي المسئوليات الاجتماعية في مقدمة المسئوليات المتضمنة في صحافة المواطن يليها المسئوليات الاقتصادية وهو ما يعکس رؤية المواطن الصحفي لآلية عمل الموقع وما هي المنطقة التي يستطيع مساعدته فيها.
تشير النتائج الى ان المواقع الاخبارية تستفيد بشکل کبير من تقنية صحافة المواطن ومن ثم سيکون الاعتماد عليها بشکل کبير ،هذا الاضافة ان هناک توجهات بتوظيف المواطن الصحفي ومحاولة استقطاب المتميز للاستفادة منه في مجال العمل الصحفي

الكلمات الرئيسية