دور الحملات الإعلامية الصحية في التأثير على السلوکيات الوقائية للأسرة السعودية: دراسة مسحية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

باحثة الماجستير، کلية الآداب، قسم الإعلام، جامعة الملک سعود

المستخلص

تشير نتائج الدراسات والأدبيات التي تطرقت لتخطيط الحملات الاجتماعية وتسويقها ، إلى أن ثمة عوامل ومتغيرات عديدة ربما تحول دون تحقيق کثير من هذه الحملات لأهدافها وتأثيراتها المتوقعة. وفي هذا الإطار فقد سعت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير أحد الحملات الإعلامية الصحية  التي تقوم بها وزارة الصحة على السلوکيات الوقائية للأسرة السعودية وکذلک رصد وتوصيف الحملات التي قدمتها وزارة الصحة خلال نهاية 2015 وبداية 2016 وتحليلها کما تناولت هذه الدراسة العلاقة بين المفاهيم المرتبطة بالحملات الإعلامية الصحية  وحاولت معرفة إلى أي مدى يمکن أن تؤثر الحملات الصحية عموماً على السلوک وذلک من خلال دراسة ميدانية على عينة من الجمهور في مدينة الرياض مقدارها 50 مفردة لمعرفة مدى تأثير الحملة الوطنية للتوعية بمرض السکري في ضوء نظرية المعرفة الاجتماعية لباندورا ونموذج المعتقد الصحي وباستخدام أداة الإستبانة. وکذلک تم تحليل وثائق ست حملات قامت بها الوزارة في الفترة المذکورة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى مجموعة مهمة من المؤشرات على المستويين التحليلي والميداني. أولاً بالنسبة لنتائج تحليل الحملات والذي تناول استراتيجياتها الاتصالية فقد أتى الإعلام الاجتماعي کأبرز قناة لنشر رسائل الحملات الصحية يليه المطبوعات ووسائل الاتصال الشخصي کالمنشورات وغيرها والندوات وورش العمل ثم الإذاعة والتلفزيون ومواقع الآنترنت والملتقيات والفعاليات الخاصة ثم الخط الساخن والمهرجانات، وظهرت أقل نسبة لإعلانات الشوارع وإعلانات الإنترنت. ترأست الأدوات الرقمية متمثلة في الهاشتاق والانفوجرافيک أدوات نشر الرسائل يليها إعلانات الصور والفيديو وأتت أقل نسبة للإعلانات الصوتية والرسائل القصيرة . کما أظهرت الدراسة قصورفي ناحية التقييم وعدم استخدام نظرية سلوکية عند تصميم الحملة.
ثانيا بالنسبة لنتائج الدراسة الميدانية فقد توصلت الدراسة إلى أن الفئة (16-24) ظهرت کأقل الفئات العمرية في مستوى السلوک الصحي وظهرت وسائل التواصل الاجتماعي کأبرز قنوات تلقي الرسالة الصحية وخصوصاً تويتر حيث ظهرت وسائل الإعلام التي يتابعها المبحوثين بالترتيب التالي: وسائل التواصل الاجتماعي – قنوات تلفزيونية فضائية – الصحف الإلکترونية – الصحف المطبوعة – الإذاعة – والتلفزيون المحلي في نهاية القائمة. حققت الحملة نسبة وصول عالية هي   86%  ونسبة تعرض قدرها 54.5% تم قياسهما عن طريق قياس الوعي المستحث. وکان مستوى المعرفة مرتفع ومرتبط بالتعرض وبشکل عام أدت جهود التوعية بالسکري دور فاعل في بناء تصور لدى الجمهور حول نمط الحياة الواقي من الأمراض والثقة الاعتبارية بالتغيير والاهتمام الشخصي وبدرجة کبيرة . وجود علاقة بين درجة التعرض للحملة وممارسة السلوک الصحي دل على نجاح الحملة الوطنية للتوعية بمرض السکري في التأثير على السلوکيات الوقائية للأسرة السعودية . أشارت النتائج عدم وجود درجة عالية من الرضا عن حملات السکري التي تقوم بها الوزارة لکن بالمقابل هناک تقدير عال لجهود الوزارة في التوعية هذا المرض .
 في خاتمتها قدمت الدراسة توصياتها التي کان أبرزها أن يلتزم القائمون على الحملات بالعناصر الأربعة المحددة لمفهوم الحملة الإعلامية وهي أن تکون نشاطًا استراتيجيًا ومنظمًا مصممًا للحصول على مخرجات ونتائج محددة وترکز على عدد کبير من الأفراد مع تاريخ بداية ونهاية محددين وبناء تصميم الحملة على أساس أهداف ذکية ونظرية سلوکية محددة، وان يستخدم الإعلام الجماهيري بشکل أقوى، مع التشديد على على أهمية التقييم بانواعه. ووصت الدراسة بالاهتمام بتقييم الحملات الإعلامية الصحية المحلية لفتح الباب للقيام بدراسات تحليل التحاليل الإحصائية (Meta-analysis) والريادة خليجياً وعربياً في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية