استخدام الشباب السعودي الجامعي لليوتيوب YouTube وتأثيره على علاقتهم بالتليفزيون

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

المدرس في قسم الإذاعة والتليفزيون، جامعة الأزهر

المستخلص

انطلاقاً من التطورات  العالمية المتسارعة التي تشهدها بيئة الاتصال ، والتأثيرات المتصاعدة لوسائط الإعلام الجديد وفي مقدمتها وسائل التواصل الاجتماعي التي تمثل أبرز مستحدثات الاتصال التي أفرزها التطور والتقدم التکنولوجي ، وفي ضوء الأرقام والإحصائيات المتعلقة باستخدام الشباب السعودي لموقع وقنوات ( اليوتيوب You Tube ) الأمر الذي يمثل ظاهرة اتصالية ينبغي التوقف عندها للتعرف علي واقعها ومستقبلها والتغيّرات والتأثيرات التي تطرحها، وتحديداً فيما يتعلق بتأثير هذا الاستخدام على علاقة الشباب السعودي الجامعي بالمشاهدة التليفزيونية .
تتحدد المشکلة البحثية لهذه الدراسة في التعرف على عادات وأنماط استخدام الشباب السعودي الجامعي لموقع وقنوات (اليوتيوب You Tube)، وحجم هذا الاستخدام ودوافعه والإشباعات المتحققة منه، والکشف عن تأثيرات هذا الاستخدام على علاقتهم بالتليفزيون...وذلک من خلال دراسة ميدانية على عينة من شباب الجامعات السعودية. في إطار نظريات الاستخدامات والإشباعات Uses and Gratifications Theory، وثراء الوسيلة Media Richness Theory وتشکّل وسائط الاتصال Media Morphosis.
تنتهي الدراسة، فيما يخص عادات وأنماط استخدام الشباب السعودي الجامعي لليوتيوب، أن هناک تأثيراً لمواقع الفيديو التشارکي عموماً واليوتيوب تحديداً على عادات وأنماط استخدامهم للتليفزيون، وتأتي المضامين الترفيهية (الأغاني والموسيقى) في مقدمة المحتوى اليوتيوبي المفضل لدى الشباب السعودي الجامعي، بينما تأتي المضامين الدرامية والرياضية والسياسية في مقدمة المضامين التليفزيونية المفضلة لدى الشباب السعودي الجامعي. کما ترى الغالبية العظمى من الشباب السعودي الجامعي عينة الدراسة أن اليوتيوب يوفر محتوى أکثر تميزاً وانفراداً عن المحتوى التليفزيوني، وأخيراً توضح نتائج الدراسة أن الشباب السعودي الجامعي يرى أن استخدامهم لليوتيوب لن يقضي تماماً على مشاهدتهم للقنوات التليفزيونية التي تستثمر منافسة اليوتيوب لتطوير المحتوى التليفزيوني شکلاً ومضموناً.

الكلمات الرئيسية