التحقيقات الاستقصائية في العالم العربي.. الاهتمامات وأساليب الإعداد والکتابة والتقديم.. دراسة تحليلية على عينة من التحقيقات خلال الفترة (يناير 2015 – ديسمبر2017)

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم الإعلام ، کلية الآداب، جامعة الملک سعود

المستخلص

من بين الفنون الصحفية المختلفة، تتميز التحقيقات الاستقصائية بکونها فن صحفي من العيار الثقيل، تتطلب بذل جهود کبيرة من الصحفيين في إعدادها وجمع مصادرها وتتبع خيوط موضوعاتها وقضاياها لفترات زمنية طويلة، کما أنها تتطلب قدرا إضافيا من الحيطة والحذر حتى لا يصطدم الصحفي بالمحاذير القانونية أو الاجتماعية أوالسياسية إلا بالقدر الذي يخدم الصالح العام، من خلال کشف الحقائق وإظهارها للرأي العام.
ولأن البداية المنطقية للارتقاء بهذا الفن الصحفي الجاد يبدأ من تسليط الضوء على واقع الممارسة الصحفية الراهنة، خاصة أن الکشف عن واقع الصحافة الاستقصائية العربية وسبل تطويرها والارتقاء ما يزال من المجالات المهمة في الجانبين الأکاديمي والمهني، فإن هذه الدراسة تسعى لتقديم صورة کاملة عن التحقيقات الاستقصائية في وسائل الإعلام العربية، من جوانبها وزوياها المرتبطة بالاهتمامات والإعداد والتقديم والکتابة والتحرير، وهي جوانب لا بد من التعرف عليها وفهمها تمهيداً لبلورة رؤى علمية واضحة لتطوير تلک الممارسات والارتقاء بها.
شملت الدراسة التحليلية عينة من 72 تحقيقا استقصائيا نشرتها وسائل إعلام عربية مختلفة خلال ثلاث سنوات، وکانت التحقيقات التي نشرت في الصحف الإلکترونية (سواء فيها فقط أو بالتزامن مع وسيلة أخرى) تمثل  60% تقريباً، تليها التحقيقات المنشورة في الصحف الورقية، ثم القنوات التلفزيونية، والمحطات الإذاعية، وانتهاء بالمواقع الإلکترونية لوکالات الأنباء.
وأوضحت النتائج أن القضايا الاجتماعية جاءت في المرکز الأول من اهتمامات التحقيقات الاستقصائية بنسبة 29.2% ، تليها قضايا الصحة بنسبة 21% تقريبا، ثم القضايا السياسية فالاقتصادية، ثم قضايا البيئة والتعليم .

الكلمات الرئيسية