القيم الأخلاقية لدى ممارسي العلاقات العامة في المنظمات السعودية: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة المشارک، کلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مستوى إدراک ممارسي العلاقات العامة للقيم الأخلاقية في المنظمات السعودية العامة والخاصة، ومدى التزامهم الفعلي بهذه القيم، ومحاولة الکشف عن الضغوط التي تؤثر على مدى التزامهم بممارسة مهنة العلاقات العامة في المنظمات السعودية العامة والخاصة ، اعتمدت الدراسة في إطارها النظري على الأدبيات التي رکزت على القيم الأخلاقية لممارسة مهنة العلاقات العامة، وقد استخدمت الدراسة المنهج المسحي الوصفي. تکون مجتمع الدراسة من جميع وزارات الدولة الرئيسة وعدد (20) وزارة حسب التشکيل الأخير لمجلس الوزراء، کما شمل مجتمع الدراسة (25) منظمة من القطاع الخاص يتجاوز رأس مالها أکثر من (20) مليون ريال. طبقت الدراسة على عينة من المنظمات السعودية العامة والخاصة، حيث شملت العينة من الوزارات الحکومية ثلاث وزارات وهي: (وزارة العدل، والصحة، والنقل)، بينما شملت العينة من منظمات القطاع الخاص (الشرکة السعودية للنقل البري، والشرکة السعودية للنقل الجامعي، وشرکة المراعي الغذائية).وتم استخدام الحصر الشامل لممارسي العلاقات العامة في تلک المنظمات.
خلصت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من إدراک ممارسي العلاقات العامة في المنظمات السعودية العامة والخاصة للقيم الأخلاقية لمهنة العلاقات العامة، في المجال العام الممارسة المهنية، وأن مستوى الالتزام بالقيم الأخلاقية لممارسة مهنة العلاقات العامة في واقعها الفعلي لدى ممارسي العلاقات العامة في المنظمات السعودية الخاصة في المجال العام لممارسة المهنة، يأخذ مستويات مختلفة تميل بشکلها العام إلى الالتزام بالقيم الأخلاقية للممارسة، کشفت نتائج الدراسة عن تنوع مستويات الضغوط التي يتعرض لها ممارسو العلاقات العامة في المنظمات السعودية العامة والخاصة، وأن هذه الضغوط ذات ثلاثة أبعاد، البعد الأول ضغوط تتعلق بالمنظمة، وتشکل أبرز الضغوط على ممارسي العلاقات العامة التي تؤثر على إدراکهم ومدى التزامهم في القيم الأخلاقية لممارسة العلاقات العامة، أما البعد الثاني من الضغوط التي تؤثر على إدراکهم والتزامهم بالقيم الأخلاقية أثناء الممارسة للعمل، فضغوط تتعلق بإدارة العلاقات العامة، وتتراوح مستويات تأثيراتها بين المتوسطة والقوية. بينما يشکل البعد الثالث من أبعاد الضغوط المهنية التي يتعرض لها ممارسو العلاقات العامة في المنظمات السعودية العامة والخاصة، ضغوط تتعلق بممارسة مهنة العلاقات العامة التي تعد أقل الضغوط ذات التأثير على الإدراک والالتزام بالقيم الأخلاقية لممارسة مهنة العلاقات العامة. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إدراک أفراد عينة الدراسة للقيم الأخلاقية وفق متغير العمر تميل لصالح الفئات العمرية الأکبر سناً مقارنة مع الأقل سناً. کما وجُدت فروق ذات دلالة إحصائية بين إدراک أفراد عينة الدراسة للقيم الأخلاقية لممارسة مهنة العلاقات العامة، طبقاً لمتغير الخبرة العملية، وتميل لصالح الفئات الأکثر خبرة مقارنة مع الأقل خبرة في الممارسة المهنية.
تشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التزام الممارسين لمهنة العلاقات العامة وأبعاد القيم الأخلاقية لممارسة المهنة ، تميل لصالح الذکور مقارنة مع النساء. کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين التزام الممارسين للعلاقات العامة بأبعاد القيم الأخلاقية ، تميل لصالح الفئات الأکثر دخلاً مقارنة مع الأقل دخلاً. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة قوية بين الإدراک الاجمالي لأبعاد القيم الأخلاقية لممارسة مهنة العلاقات العامة، ومدى الالتزام الفعلي بها.

الكلمات الرئيسية