أساليب تطوير الخطاب الديني في مواقع الصحف الالکترونية : دراسة علي عينة من الخبراء و القائمون بالاتصال في تلک المواقع

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس الإعلام بقسم الصحافة، المعهد العالى للإعلام وفنون الإتصال بأکتوبر

المستخلص

 تسعى هذه الدراسة إلي التعرف على أهم أساليب تطوير الخطاب الدينى فى مواقع الصحف الإلکترونية شکلا ومضموناً وأداءاً من وجهة نظر کل من الخبراء والقائمين بالاتصال فى تلک المواقع ، کما تسعى إلى وضع أجندة للخطاب الديني انطلاقا من استراتيجية التطوير فى مواقع الصحف المصرية الأربعة عينة الدراسة ( الأهرام والأخبار والوفد والمصري اليوم  ).
توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها:
1- أن جميع أفراد العينة يقرأون المواد الدينية فى مواقع الصحف الإلکترونية  بنسبة 100% ، منهم 40% يتابعون تلک المواقع  بشکل دائم 45.6% يتابعونها  أحياناً ، وذلک فى مقابل 14.4% فقط يتابعونها نادراً.
2- أوضحت النتائج أن حوالى 76.7% من أفراد العينة يشعرون بالرضاء عن الخطاب الدينى الحالى فى مواقع الصحف الإلکترونية  ، منهم 6.7% يشعرون بالرضاء إلى حد کبير ، 63.3% يشعرون بالرضاء إلى حد ما ، وذلک فى مقابل 23.3% غير راضين عن ذلک الخطاب .
3- شکل عدم قدرة الخطاب الدينى على إظهار جوهر الدينى الإسلامى الصحيح" أبرز أوجه القصور التى يعانى منها الخطاب الدينى الحالى فى مواقع الصحف الإلکترونية  وذلک بوزن مئوى مقداره 76% ، يليه "کثيراً ما يشغل الخطاب الدينى نفسه بالشکليات والأمور الهامشية وذلک بنسبة 74.67% ، ثم "ميل الخطاب الدينى إلى رفض الحضارة الغربية"" بنسبة 72% .
4- أوضحت النتائج أن أهم ضوابط تطوير الخطاب الدينى من وجهة نظر الخبراء والقائمين بالاتصال في القنوات الفضائية العربية  ، هو "أن ينطلق فکر التطوير من القرآن الکريم والسنة النبوية أولاً ثم اجتهاد العلماء والمفکرين فيما بعد" وذلک بنسبة 22.28% ، يليها "ألا يؤدى التطوير إلى التصادم مع النصوص الشرعية أو الإخلال بها" بنسبة 18.51% ، ثم "أن يراعى التطوير القواعد العامة فى الإفتاء" وذلک بنسبة 15.99% .
5- شکلت قضية "التوصل الحضارى مع دول العالم" أهم القضايا التى يجب الترکيز عليها فى الخطاب الدينى بماقع الصحف الإلکترونية  من وجهة نظر الخبراء والقائمين بالاتصال وذلک بوزن مرجح مقداره 19.47% ، يليها قضية "تفعيل دور المنظمات الإسلامية فى کل دول العالم وذلک بنسبة 17.76% ، ثم قضية "الوحدة العربية" بنسبة 15.47% ، وقضية "تأکيد مبدأ العدالة الاجتماعية والتکافل الاجتماعى" بنسبة 13.45% .
6- أوضحت النتائج أن "المضامين التى تعرض مبادئ العقيدة الإسلامية فى وضوح ويسر" جاءت فى الترتيب الأول بين المضامين الواجب تقديمها في الخطاب الديني بواقع الصحف الإلکترونية  وذلک بنسبة 21.84% ، ويليها وبفارق کبير "المضامين التى تسهم فى إعداد المسلم إعداداً کاملاً على أسس منهجية سليمة" وذلک بنسبة 12.89%.
7- أشارت النتائج إلى أن "تخصيص مواد دينية خاصة لمخاطبة غير المسلمين فى الغرب بلغاتهم المختلفة "شکل أهم الإجراءات الخاصة بتطوير مواقع الصحف الإلکترونية  الدينية  من وجهة نظر کل من الخبراء والقائمين بالاتصال عينة الدراسة وذلک بنسبة 62.2% ، يليه زيادة عدد ونوعية  المواد  الدينية فى تلک المواقع "وذلک بنسبة 53.3%.
8-- شکلا کل من قالب "الحوار" وقالب "السؤال والجواب الخاص بالفتوى " أهم الأشکال الإعلامية المناسبة لتقديم الخطاب الدينى فى مواقع الصحف الإلکترونية  من وجهة نظر کل من الخبراء والقائمين بالاتصال عينة الدراسة وذلک بنسبة 43.3% لکل منهما.
9- - أکدت النتائج علي أن "أسلوب الوعظ والإرشاد" هو أنسب الأساليب الإقناعية لتقديم الخطاب الديني فى مواقع الصحف الإلکترونية  من وجهة نظر الخبراء والقائمين بالاتصال عينة الدراسة ، حيث جاء فى الترتيب الأول بنسبة 36.7% ، يليه "أسلوب الحوار الصحفى " بنسبة 23.3%.
 

الكلمات الرئيسية