اتجاهات الشباب العربي نحو التسويق عبر مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي Influencers Marketing وعلاقته بالسلوک الشرائي: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان، کلية الإعلام ، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة قياس کثافة ودوافع وأنماط تعرض الشباب العربي لأساليب التسويق عبر مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي Influencers Marketing، والکشف عن اتجاهاته نحو هذه الأساليب التسويقية لهؤلاء المشاهير وعلاقة ذلک بالسلوک الشرائي. واستخدمت الدراسة منهج المسح، وصحيفة الاستقصاء الإلکترونية کأداة لجمع البيانات من عينة حصصية بلغ قوامها 400 مفردة من الشباب العربي المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي موزعة بالتساوي علي أربع دول عربية (مصر، الجزائر، السعودية، الإمارات) بواقع 100 مفردة لکل منهم، وأجريت الدراسة خلال الفترة من25/1/2019 حتي1/3/2019.
وخلصت الدراسة إلي عدة نتائج أهمها:
- ارتفاع معدل تعرض الشباب العربي لصفحات مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي؛ الأمر الذي يؤکد ارتفاع دورها في التسويق الإلکتروني کأداة جديدة تلجأ إليها الشرکات للترويج لمنتجاتها وخدماتها.
- جاء موقع انستجرام في مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابع من خلالها الشباب العربي هؤلاء المشاهير، يليه موقع اليوتيوب، ثم سناب شات، ثم الفيس بوک، بينما جاء موقع تويتر في المؤخرة.
- جاء الأسلوب المنطقي الذي يخاطب العقل ولا يستخف به في مقدمة أساليب التسويق التي يفضلها الشباب العربي، يليه الأسلوب الذي يقدم معلومات واقعية عن المنتج، ثم الأسلوب الذي يوضح خصائص المنتج وطريقة استخدامه، ثم الأسلوب الذي يعرض فوائد وخصائص المنتج أو الخدمة، ثم الأسلوب الذي يرکز علي جودة ومکانة المنتج بالسوق، ثم الأسلوب الذي يقارن بين المنتجات والخدمات.
-  تصدر الاتجاه الإيجابي لدي الشباب العربي نحو التسويق عبر مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي.
-  ثبت جزئيا صحة الفرض الرئيس القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للشباب العربي وکثافة تعرضهم لصفحات مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي.
-  ثبت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أنماط التعرض لصفحات مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي والسلوک الشرائي للشباب العربي.
-  ثبت جزئيا صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للشباب العربي والاتجاه نحو التسويق عبر مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي.
-  ثبت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاتجاه نحو التسويق عبر مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي والسلوک الشرائي للشباب العربي.
-  ثبت صحة الفرض القائل بأن اتجاهات الشباب العربي نحو أبعاد مصداقية التسويق عبر مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر علي سلوکهم الشرائي.

الكلمات الرئيسية