تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسى يتمثل فى رصد و تحليل آليات التغطية الإخبارية لحملة 100 مليون صحة فى المواقع الإخبارية العامة بالتطبيق على موقعى اليوم السابع و مصراوى، کما تهدف إلى الإجابة على تساؤل رئيسى: ما طبيعة الأطر الإخبارية المستخدمة فى التغطية الإخبارية لحملة 100 مليون صحة على المواقع الإخبارية محل الدراسة خلال مراحل الحملة ( التمهيد ، الحملة ذاتها ، التقييم ) ؟ وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: 1- أظهرت نتائج الدراسة أن موقعى اليوم السابع و مصراوى تناولا الحملة من منظور سياسى وقومى أکثر من الجانب الطبى و إستخدموا " المسئولين الحکوميين" کمصادر للمعلومات لإعطاء الموضوعات المنشورة أهمية لدى الجمهور و التأثير على الجمهور المستهدف و لکنهما أغفلا الإعتماد على المتخصصين رغم أهمية هذه المصادر للتنويه عن المرض و تاريخه و مخاطره و تأثيره على المجتمع و فتکه لسنوات بالمصريين و تعريف الجمهور أکثر بمصطلح " الأمراض غير السارية " و أخطارها على صحة الإنسان. 2-أظهر نتائج الدراسة بروز إطار الإستعدادات فى التغطية الإخبارية فى بداية کل مرحلة من مراحل الحملة و بروز إطار المسئولية و الأطر الرسمية و أطر الدعم و أطر التوعية خلال الحملة ذاتها و فى نهاية کل مرحلة بروز أطر النجاح . 3- أظهرت نتائج الدراسة أن لغة المعالجة فى موقعى اليوم السابع و مصراوى (وطنية) بنسبة (99.2%) و (94.4 % ) و أن إتجاه المعالجة فى موقعى اليوم السابع و مصراوى (إيجابي) بنسبة (99.6%) و (94 %) . 3-أظهر نتائج الدراسة إعتماد تغطية موقعى اليوم السابع و مصراوى الخبرية على نشر الخبر الصحفى بنسبة ( 93.07 %) و( 97.6 %) فى متابعة أحداث الحملة و خط سيرها فى المحافظات المختلفة و تحرکات المسئولين لمتابعتها و دعم کافة الأطراف المعنية لهذه الحملة الرئاسية و موقف الجهات الخارجية منها و جاء (التقرير الصحفى) فى مرحلة التمهيد من خلال عرض الأماکن التى ستقام بها الحملة و الجهات المشارکة بها و المناطق المستهدفة و من سيشارکون بها . 4- أظهرت نتائج الدراسة أن إعتماد موقعى اليوم السابع و مصراوى فى مصادر المعلومات فى التغطية الإخبارية على (مسئول حکومي)، (وکيل وزارة الصحة ) وذلک لإکساب المواضيع المنشورة عن الحملة مصداقية لدى الجماهير مما يساهم فى إقناع الجماهير و إهتم موقع مصراوى بعرض عدد من الموضوعات تبرز دور وزيرة الصحة فى التجهيز للحملة و تعرض تصريحاتها عن الحملة للتعريف بها و بأهدافها وکيفية الإستعداد لها و أماکن تواجد الحملة و إقناع المواطنين بالمشارکة و دعواتها لمنظمات المجتمع المدنى إلى المشارکة فى الحملة بما يسهم فى تسهيل مهمة القائم على تنفيذها وزيادة توعية المواطنين باهداف المبادرة. 5- لاحظت الباحثة إنخفاض معدل التغطية الإخبارية فى موقعى الدراسة و تطرقها إلى موضوعات جانبية ليست من صميم عمل الحملة خلال مرحلة التقييم مما ألزمها بمد فترة التقييم حتى نهاية شهر مايو للوقوف على نتائج حقيقية ملموسة .
مختار حسن, مها. (2020). أطر تقديم حملة 100 مليون صحة فى المواقع الإخبارية المصرية. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2020(28), 638-681. doi: 10.21608/jkom.2020.107290
MLA
مها مختار حسن. "أطر تقديم حملة 100 مليون صحة فى المواقع الإخبارية المصرية", المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2020, 28, 2020, 638-681. doi: 10.21608/jkom.2020.107290
HARVARD
مختار حسن, مها. (2020). 'أطر تقديم حملة 100 مليون صحة فى المواقع الإخبارية المصرية', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2020(28), pp. 638-681. doi: 10.21608/jkom.2020.107290
VANCOUVER
مختار حسن, مها. أطر تقديم حملة 100 مليون صحة فى المواقع الإخبارية المصرية. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2020; 2020(28): 638-681. doi: 10.21608/jkom.2020.107290