إدراک طلاب الجامعة لمفاهيم التربية الإعلامية وعلاقته بمستوى الرقابة الذاتية على المضمون المقدم بوسائل الإعلام التقليدية والجديدة: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس الصحافة بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا

المستخلص

تعطي النظرية المعرفية الاجتماعية Social Cognitive Theory اهتماماً للعوامل المعرفية، مثل الاعتقادات والإدراکات الذاتية، والتوقعات في تحديد سلوک الأفراد، کما تتناول الدراسة الحالية التربية الإعلامية کأحد العلوم الأساسية التي يجب تعليمها للنشء ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين إدراک طلاب الجامعة لمفاهيم التربية الإعلامية ومستوى الرقابة ‏الذاتية على المضمون المقدم بوسائل الإعلام التقليدية والجديدة.‏ باستخدام منهجي المسح والمقارن وأدوات الاستبيان ومقياس لمفاهيم التربية الإعلامية ومقياس للرقابة الذاتية، على عينة قوامها (398) مفردة من طلاب جامعة المنيا، وکانت أهم النتائج کالآتي: تصدرت شبکات التواصل الاجتماعي قائمة وسائل الإعلام الأکثر متابعة لدى العينة تليها الصحف الإلکترونية، وأن حوالي ثلثي أفراد العينة سمعوا عن مفهوم التربية الإعلامية، وأکثر من نصف أفراد العينة يعرفون مفهوم التربية الإعلامية. کما أن وسائل الإعلام لا تلتزم بنسبة کبيرة بمفاهيم التربية الإعلامية، وأن النسبة الأکبر من العينة ترى أن مستوى المعرفة بمفاهيم التربية الإعلامية يؤثر في مستوى الرقابة عند التعرض لوسائل الإعلام. بينما تبين أن العدد الأکبر من العينة لديهم مستوى رقابة منخفض يليه ‏مستوى الرقابة المرتفع ثم مستوى الرقابة المتوسط. وأشارت النتائج أيضا إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى معرفة العينة بمفاهيم التربية الإعلامية ومستوى الرقابة الذاتية على المضمون المقدم بوسائل الإعلام عند مستوى دلالة (0.01).
 

الكلمات الرئيسية