التأثير المعرفي لحملات التوعية الإلکترونية على الجمهور السعودي – دراسة تطبيقية على حملة "الحج عبادة وسلوک حضاري"

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم العلاقات العامة، جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

حدث خلال السنوات الأخيرة تطور کبير في مجالات الاتصال والإعلام، إذ تحول الاتصال من نمط الوسيلة ذات الاتجاه الواحد (One to Many) إلى وسائل اتصال ذات تفاعل متبادل بين طرفي العملية الاتصالية (Many to Many)، مما انعکس على المحتوى الإعلامي، خاصة مع تطبيقات الاندماج الرقمي والتقارب بين وسائل الإعلام. واستخدمت الحملات الإعلاميّة "التکنولوجيا الرقمية الحديثة" في العديد من الوسائل التقنية للإعلام الجديد، ومنها الرسائل النصية والقنوات الإلکترونية، وکذلک الأدوات الخاصة بإدارة الحسابات والاتصالات. وتصنف الدراسة الحالية في إطار مجال الدراسات الوصفية، إذ تهدف لقياس التأثير المعرفي لحملات التوعية الإلکترونية على الجمهور السعودي، وذلک اعتمادًا على نموذج الحملة الوطنية الإعلامية "الحج عبادة وسلوک حضاري" لتوعية ضيوف الرحمن (1440ه/2019م). واعتمد الإطار النظري للدراسة على نظرية فجوة المعرفة، ومدخل التوقعات الاجتماعية. وتم قياس فجوة المعرفة بين الجمهور من خلال قياس المستوى المعرفي الناتج عن التعرض لوسائل الإعلام، ودرجة الاهتمام بالموضوع، ودرجة ونوع التعرض للوسائل الإعلامية. وتم إجراء الدراسة على عينة عشوائية طبقيّة قوامها 300 مفردة من الجمهور السعودي في الفئة العمرية (25-65 عامًا). کما تم تصميم استبيان يشمل مجموعة من الأسئلة والمقاييس اعتمادا على مقياس ليکرت الثلاثي والخماسي. کذلک تم إجراء التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS باستخدام معامل ارتباط بيرسون لاختبار العلاقة بين المتغيرات، واختبار (ت) لدلالة الفروق بين متوسطات مجموعتين، وتحليل تباين أحادي الاتجاه ANOVA، واختبار شافييه Chaffee لحساب مصدر ودلالة الفروق بين المجموعات، وتم استخدام حساب المتوسطات (M) والانحرافات المعيارية (SD) للمتغيرات المختلفة. وقد انتهت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: ارتفاع معدل تعرض العينة للحملات التوعوية، وتعدد دوافع وأسباب التعرض لحملات التوعوية الإلکترونية، وارتفاع مستوى اهتمام الجمهور بالحملة، وأن التعرض لحملات التوعية الإلکترونية - تطبيقًا على هذه الحملة - أحدث فجوة معرفية لصالح الفئات المهتمة.

الكلمات الرئيسية